التجمع العربى للقوميين الجدد
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...


التجمع العربى للقوميين الجدد

ثقافى اجتماعى سياسى يهتم بالقضايا العربيه ويعمل على حماية الهوية العربيه وقوميتها.
 
الرئيسيةأخبار سريعةس .و .جالتسجيلدخولصفحة الفيس بوك
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» هل أرهقت جسمك #السموم وتريد أت تتخلص منها ، ولكن لاتعرف كيف ؟
24/09/16, 02:00 am من طرف قوت قلوب العظمى

» ما هي #الطاقة_الحيوية ؟
23/09/16, 08:57 am من طرف قوت قلوب العظمى

» هواء الخريف يحدث خللا كبيرا بطاقه الانسان
23/09/16, 08:54 am من طرف قوت قلوب العظمى

» يتباكون على مأساة اللاجئين في “قمة” نيويورك؟ فمن خلق هذه المأساة؟لماذا نسي العرب والعالم ثلاثة ملايين لاجئ ليبي؟
22/09/16, 11:36 am من طرف قوت قلوب العظمى

» كعربون حب ووفاء ...
22/09/16, 11:31 am من طرف قوت قلوب العظمى

» 20 سبتمبر 1912 ذكرى احدى اكبر معارك الجهاد الليبي ضد الغزاة الطليان
22/09/16, 11:29 am من طرف قوت قلوب العظمى

» الفاتحة على شهداء ليبيا
22/09/16, 11:19 am من طرف قوت قلوب العظمى

» الفاتحه على شهداء سوريا
22/09/16, 08:40 am من طرف قوت قلوب العظمى

» بوتين يبحث في اتصال مع أردوغان تسوية الأزمة في سورية
22/09/16, 08:36 am من طرف قوت قلوب العظمى

» الجبهة الأوروبية للتضامن مع سورية تدين العدوان الأمريكي على موقع للجيش السوري في دير الزور
22/09/16, 08:35 am من طرف قوت قلوب العظمى

» حفل استقبال لسفارة أرمينيا بدمشق بمناسبة عيد استقلالها
22/09/16, 08:33 am من طرف قوت قلوب العظمى

» الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون - سورية
22/09/16, 08:31 am من طرف قوت قلوب العظمى

» لهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون - سورية
22/09/16, 08:29 am من طرف قوت قلوب العظمى

» العرب اللندنية:تفويض دولي لمصر لرعاية الحوار بين حفتر وحكومة الوفاق الليبية
21/09/16, 08:11 am من طرف قوت قلوب العظمى

» العرب اللندنية:انعطافة في مسارات الأزمة الليبية تربك حسابات القوى المتصارعة
21/09/16, 08:05 am من طرف قوت قلوب العظمى


شاطر | 
 

 الصحف البريطانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناصر صلاح الدين
عضو مجتهد
عضو مجتهد


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 27/09/2013
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: الصحف البريطانية    05/11/13, 07:22 am

الصحف البريطانية: "فيسك" تعليقًا على محاكمة مرسى: مصر بلد من الخطر تولى حكمه.. بريطانيا وأمريكا تدعمان الحكومة المؤقتة فى مصر.. وتايمز تزعم: محاكمة مرسى هدفها إلهاء المصريين عن مشاكلهم الأساسية








الإندبندنت:
"فيسك" تعليقًا على محاكمة مرسى: مصر بلد من الخطر تولى حكمه

يخصص الكاتب "روبرت فيسك" مقالة اليوم عن محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى، وقال إنه مع بدء المحاكمة فمن الجدير بالذكر أن مصر مكان من الخطر حكمه، مشيرًا إلى أن مرسى يظهر فى المحكمة فى وقت متوتر حتى بمعايير مصر.

وقال "فيسك" إن مرسى يواجه اتهامات بارتكاب جرائم متعمدة, وقتل عمد واستخدام العنف, والبلطجة, والإكراه, واعتقال, وتعذيب المتظاهرين السلميين، وهذه الاتهامات تشير إلى العنف الذى حدث أمام قصر الاتحادية فى ديسمبر الماضى، ويمكن أن يتم توجيهها أيضا ضد رجال الشرطة, وبلطجيتهم الذين قتلوا مئات فى أغسطس الماضى، إلى جانب 36 شخصًا ممن قتلوا فى عربة الترحيلات، على حد قوله.

ويرى فيسك, أن مسألة قيادة مصر، أمر مرواغ، فالملك فاروق تمت الإطاحة به عام 1952، لكن تم السماح له بالإبحار بيخته الملكى إلى إيطاليا, ومحمد نجيب تم وضعه قيد الإقامة الجبرية من قبل جمال عبد الناصر، ثم مات الأخير بسكتة قلبية فى عام 1970، وبعدها استعاد أنور السادات جزءًا من سيناء, وزار القدس, وتم اغتياله من قبل جنوده بسبب السلام مع إسرائيل، بعدها تولى حسنى مبارك، وانتهى به الأمر فى المحكمة بعد ثورة يناير، والآن مبارك فى مرحلة الاستئناف, وخلفه سيحاكم أيضًا.

ويمضى فيسك قائلا: لا نعرف بالطبع مصر الرجل الذى أطاح بمرسى، وهو الفريق عبد الفتاح السيسى المحبوب بين المصريين، الذى لم يحدد موقفه بعد من الترشح للرئاسة, وكل ما يمكن أن أقوله له "احترس".

ووجه فيسك, انتقادات لبعض مواقف الحكومة الحالية، مثل موقفها من لاعب "الكونغو فو" محمد يوسف, الذى تعرض للعقاب بسبب رفعه إشارة رابعة لارتدائه قميصًا يحمل نفس الإشارة، إلى جانب وقف برنامج باسم يوسف, لتوجيه انتقادات للحكومة.

محاكمة مرسى تؤكد الطبيعة المتقلبة لقيادة مصر

نشرت الصحيفة تقريرًا آخرًا عن محاكمة مرسى، قالت فيه إن ظهور مرسى فى المحكمة, يمثل الطبيعة المتقلبة لقيادة مصر، حيث يواجه رئيسها الأسبق أيضًا حسنى مبارك محاكمة فى نفس المكان, وباتهامات مشابهة.

ونقلت الصحيفة وصف منظمة "العفو" الدولية المحاكمة, بأنها اختبارًا للسلطات المصرية، وحذرت من أن عدم حصول مرسى إلى محاكمة عادلة، سيحمل إدانة للدوافع التى تقف وراء هذه المحاكمة.

وتقول إندبندنت, إنه سيكون هناك عقبات أمام تطبيق خارطة الطريق لو مضى الإخوان فى طريقهم، حيث يقول قادتهم إنهم لن يتخلوا عن احتجاجات الشارع التى تهدف إلى الضغط على الجيش لإعادة مرسى إلى الحكم.


التليجراف:
بريطانيا وأمريكا تدعمان الحكومة المؤقتة فى مصر

قالت الصحيفة, إن الولايات المتحدة وبريطانيا أعلنتا دعمهما للحكومة المؤقتة فى مصر، وقالت إنه قبيل يوم من محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى، قام وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى, بزيارة مصر, وتعهد بالتعاون مع الحكومة الجديدة، بينما أعلنت بريطانيا استئناف مبيعات الأسلحة لمصر.

واعتبرت الصحيفة, أن كلا من بريطانيا وأمريكا قدمتا خطوة رمزية مهمة أمس للحكومة المؤقتة، قبل يوم من محاكمة المعزول.

وأشارت الصحيفة, إلى قول كيرى, أن إدارة أوباما تعتقد أن النظام ينفذ وعده باستعادة الديمقراطية، فى حين أعلنت الحكومة البريطانية استئناف بيع الأسلحة لمصر وقالت إن 24 ترخيصًا بتصدير أسلحة, تم تعليقها بعد أغسطس الماضى تمت الموافقة عليها.

ويقول المسئولون, البريطانيون إنه لا يوجد صلة بين توقيت الإعلان عن استئناف صادرات الأسلحة ومحاكمة مرسى، ولم يكشفوا عن تفاصيل، لكن كان هناك جدل فى الماضى بشأن بيع مروحيات يتم استخدامها لرصد الاحتجاجات.

وتقول التليجراف, إن مصر تواجه الآن إرهابا فى سيناء، حيث تقول الحكومة إن من المهم إبداء الدعم, غير أن كريسبين لانت، عضو البرلمان البريطانى عن حزب المحافظين، والذى زار مواقع تظاهر الإخوان المسلمين، وصف هذه الخطوة بأنها خاطئة تماما، وقال إن ما حدث فى أغسطس كان مروعًا للغاية, ويجب مساءلة الحكومة المؤقتة على أفعالها.

من جانبه، قال أوليفر سبراج، مدير برنامج الأسلحة بمنظمة العفو إنه ينبغى حث الحكومة البريطانية على محاسبة سليمة للدماء التى سالت، وألا ترسل مزيدًا من الأسلحة التى يمكن أن تستخدم فى سفك المزيد من الدماء.

وتقول التليجراف, إن الدعم البريطانى والأمريكى لمصر, سيتم الترحيب به من قبل الحلفاء المهمين فى الخليج، التى شعرت بقلق شديد من احتمال وجود حكم إسلامى فى مصر وأيدوا عزل مرسى.


تايمز:
الصحيفة تزعم: محاكمة مرسى هدفها إلهاء المصريين عن مشاكلهم الأساسية

علقت الصحيفة فى إحدى افتتاحيتها اليوم، الإثنين، على محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى، زاعمة إن هدفها إلهاء المصريين عن المشكلات الأساسية التى يعانوا منها كالبطالة وأنعدام الأمن.

وقالت الصحيفة, تحت عنوان "مصر قيد المحاكمة" إن وقوف مرسى فى قفص الاتهام, هو مؤشر على أن لحظة الحقيقية قد حانت للجنرالات.

وأضافت الصحيفة, فى افتتاحيتها التى نشرت "بى بى سى", مقتطفات منها إن مصر عاجزة عن الوصول إلى السلام، على حد وصفها، مشيرة إلى أن المعزول يواجه محاكمة سياسية، ومجرد رؤيته فى قفص الاتهام كفيلة بتأجيج مشاعر أنصاره.

وزعمت تايمز, أن محاكمة مرسى وغيره من أعضاء تنظيم الإخوان, يبلغ عددهم حوالى ألفين، خطوة من جانب الحكومة لتحويل أنظار المواطنين عن المشكلات الأساسية, التى يواجهونها كالبطالة, وانعدام الأمن, وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

ولفتت الافتتاحية, إلى أن المصريين لا يزالوا يثقون بقدرة الجيش على تحسين حياتهم، وإن كان صبرهم بدأ ينفذ .






الإندبندنت: التوصل لسر وفاة الملك توت عنخ آمون
تحدثت صحيفة الإندبندنت عن السر الذى حير علماء الآثار طيلة عقود طويلة ماضية، حيث تعرفوا أخيرا على سبب وفاة الملك المصرى القديم توت عنخ آمون والذى ربما تشير الإصابات التى تظهر على المومياء الخاصة به، إلى أنه كان أول صبى متسابق فى العهد الفرعونى.

وتقول الصحيفة إن الغموض الذى أحاط الملك الصغير، والذى توفى عام 1323 قبل الميلاد، عند عمر الـ 19 عاما، زاد بوفاة عالم الآثار الشهير لورد كارنارفون فى القاهرة بعد وقت قصير من اكتشافه مقبرة آمون فى 1922. 

ويعتقد الخبراء البريطانيون، الآن، أنهم حلوا لغز وفاة الملك، إذ أنهم يعتقدون أن الإصابات التى تظهر على جسده هى أقرب لتلك التى أصيب بها فى حادث عربة. 


صنداى تليجراف: قس بريطانى يحذر من تغلغل قوانين الشريعة الإسلامية داخل المملكة المتحدة بإصدار الصكوك 
ذكرت صحيفة الصنداى تليجراف أن مايكل نظير على، أسقف روشستر السابق، حذر من خطط رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون لإصدار سندات متوافقة مع الشريعة الإسلامية، ما من شأنه أن يسفر عن عواقب غير متوقعة ويفتح الباب أمام تغلغل الشريعة فى قوانين البلاد.

وأعرب نظير على، رجل الدين البارز من أصل باكستانى، عن مخاوف واسعة حيال الاتجاه بشكل واسع نحو تراجع المسيحية من تطبيق القوانين فى بريطانيا، بعد أن قال واحد من كبار أعضاء الهيئة القضائية فى المملكة المتحدة إن أعضاء النظام القضائى هم أشخاص علمانيون يخدمون مجتمعا متعدد الثقافات.

وأعلن رئيس الوزراء البريطانى، الثلاثاء الماضى، عن خطط لإصدار الصكوك أو السندات الإسلامية، التى تتجنب "الفائدة" أو ما يسمى بالربا وفق قوانين الشريعة الإسلامية.

وتساءل على: "حتى الآن فإن القضية تبدو أمرا عاديا، لكن إلى أى مدى ستنمو تلك القوانين فى بلدنا؟ هناك الكثير من السيولة التى يمكن أن تخضع لقوانتن الشريعة الإسلامية وفقا لتلك الصكوك". داعيا إلى نقاش مجتمعى عاجل قبل اتخاذ هذه الخطوة.


صنداى تايمز: الشباب الإيرانى يتوق للحرية والمتشددون فى مأزق 
رغم العداء السياسى بين إيران والغرب تحدث صحيفة الصنداى تايمز، عن مظاهر الحياة الخاصة للجيل الجديد، فى إيران والتى على الطريقة الغربية، حيث يستخدم الآيفون، ويرتدى الجينز، ويستمع لموسيقى الروك، ويلعب لعبة "القط والفأر" مع السلطات.

وتصف كريستينا لام، مراسلة الصحيفة، المشهد فى أحد المقاهى، حيث يجلس الشبان والفتيات مرتدين الجينز الضيق، يحتسون "اللاتى"، قهوة بالحليب على الطريقة الإيطالية، ويستمعون إلى موسيقى غربية ويخططون لقضاء سهرة سرية، ربما لا تروق للسلطات فى شقة أحدهم، يشاهدون برامج تليفزيونية غربية عبر الإنترنت من خلال مواقع لا يصلها فلتر الرقيب.

ووفق التقرير الذى نقل موقع "بى.بى.سى" مقتطفات عنه، يقول أحد الشباب، وهو طالب فى قسم الهندسة الكيميائية فى إحدى الجامعات للصحفية :"ربما تساءل من يرى حياتنا: ما هى المشكلة إذن؟ " المشكلة أن علينا أن نمارس حريتنا خلف أبواب مغلقة. نحن نريد أن نعيش كالآخرين فى هذا العالم.

وتقول المراسلة إن الكثير من النشاطات التى يزاولها هؤلاء الشباب محظورة، وقد داهمت الشرطة إحدى حفلات الروك الشهر الماضى، واعتقلت 500 شخص. 

وهذا هو جيل ما بعد الثورة، شباب دون الثلاثين يشكلون 60% من المجتمع الإيرانى، وجدوا طريقة للتحايل على قيود النظام، وقد تشجعوا أكثر بنتائج الانتخابات الأخيرة التى أتت بالإصلاحى حسن روحانى رئيسا للجمهورية.

وتنقل لام عن ناصر هاديان، بروفيسور العلوم السياسية فى جامعة طهران إن المشهد الإيرانى قد تغير فى الأشهر القليلة الماضية، وهناك صراع محتدم بين معسكرين. إذ أن المحادثات فى جنيف حول إمكانية رفع العقوبات عن إيران تضع المتشددين فى مأزق.



 

_________________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصحف البريطانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التجمع العربى للقوميين الجدد :: القسم السياسى :: منتدى الصحافة العربية والعالمية-
انتقل الى: