التجمع العربى للقوميين الجدد
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...


التجمع العربى للقوميين الجدد

ثقافى اجتماعى سياسى يهتم بالقضايا العربيه ويعمل على حماية الهوية العربيه وقوميتها.
 
الرئيسيةأخبار سريعةس .و .جالتسجيلدخولصفحة الفيس بوك
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» حـسـن الـخـلـق
15/01/17, 01:13 pm من طرف صمود العز

» إشاعة الفاحشة
15/01/17, 01:12 pm من طرف صمود العز

» هكذا فقدنا القمم .... عندما غابت القيم
15/01/17, 01:10 pm من طرف صمود العز

» السلام والواتس اب (WhatsApp)
15/01/17, 01:08 pm من طرف صمود العز

» " ففروا إلى الله "
15/01/17, 10:58 am من طرف صمود العز

» #دورة الادارة فى الازمات و المواقف الحرجة #جدة
11/01/17, 02:28 pm من طرف منة الله على

» #دورة الافصاح عن الاداء البيئى للشركات فى التقارير الخارجية
11/01/17, 02:27 pm من طرف منة الله على

» دورة الجوانب الإدارية و المالية و القانونية في خصخصة الوحدات الحكومية
11/01/17, 02:27 pm من طرف منة الله على

» دورة مهارات المحاسبة المالية المتقدمة Skills Advanced Financial Accounting
11/01/17, 02:25 pm من طرف منة الله على

» صنفان من اهل النار
06/01/17, 10:26 pm من طرف صمود العز

» احاديث نبويه عن الصلاة
06/01/17, 10:24 pm من طرف صمود العز

» بدع احدثها الناس فى القرأن الكريم
06/01/17, 10:20 pm من طرف صمود العز

» ولد الهدى فالكائنات ضياء
06/01/17, 10:16 pm من طرف صمود العز

» اخر كلام قاله الرسول عليةافضل الصلاة والسلام
06/01/17, 10:12 pm من طرف صمود العز

» شرح حديث لا تغضب و لك الجنة
06/01/17, 10:08 pm من طرف صمود العز


شاطر | 
 

 طبيب نفسى يقدم الأساليب المناسبة لتقوية رغبة الطالب فى المذاكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
QUEEN EGYPT
المراقب العام
المراقب العام


عدد المساهمات : 431
تاريخ التسجيل : 25/09/2013
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: طبيب نفسى يقدم الأساليب المناسبة لتقوية رغبة الطالب فى المذاكرة    18/11/13, 07:26 am


طبيب نفسى يقدم الأساليب المناسبة لتقوية رغبة الطالب فى المذاكرة




شكوى معظم أمهات طلاب الثانوية العامة هى عدم رغبة أبنائهن الطلاب بالمذاكرة أو التركيز فيها، مما يؤدى إلى وجود توترات ومشاحنات دائما ما بين الآباء والأبناء فكيف يمكن تحبيب الطالب فى المذاكرة والتعامل معها؟

يقول الدكتور أحمد هارون طبيب نفسى، ومستشار علاج الإدمان، إن هناك اعتقادا راسخا لدى الطالب، وهو أن المذاكرة عبء نفسى وبدنى على الطالب، وقد يكون هذا صحيحا نسبيا، بسبب الضغوط النفسية التى قد تقع على الطالب من الوالدين، أو من المدرسة نفسها، فبعض المدرسين عن دون قصد قد يكرهون الطلاب فى مادتهم الدراسية بسبب التعامل غير السليم.

وأضاف لذلك نجدا أن الطالب يلجأ إلى حيل نفسية بهدف الهروب من تلك الضغوط، فنجد أن الطالب قد يقضى ساعات أمام كتاب دراسى، ولكن المحصلة النهائية صفر، ومن الحيل النفسية التى يقوم بها الفرد (غير قاصد حدوثها) هو الرغبة فى النوم كلما أمسك الطالب الكتاب، أو الرغبة فى تنظيم المكان وترتيب الكتب الدراسية وتنظيم الكراسات وتسطيرها، أو "السرحان" أمام الكتاب، أو حب التأمل فبعض الطلاب فى تلك المرحلة قد يتأمل أى شىء ويعجب به حتى وإن كانت نملة.

وقال هارون إن أحلام اليقظة تعتبر أيضا من أساليب الهروب النفسى من المذاكرة، وقد يصاب الطالب فجأة بحب تكرار المشروب المفضل إليه أو تناول الشاى أو القهوة وكل تلك حيل كى لا يهتم بالمذاكرة، وأولى طرق القضاء على تلك الحيل هى بمقاومتها تمام من خلال إجبار النفس على المذاكرة رغم كل تلك الأزمات، مشيرا إلى أن هناك عدة طرق تؤدى إلى زيادة رغبة الطالب فى التعلم والمذاكرة.

وقال هارون ومن تلك الطرق هى مواجهة الطالب لنفسه وتحديد هدفه من المذاكرة، وأن يضع أمامه هدفا واضحا وهو التفوق الدراسى، ولكى تشجع الطالب نفسه على المذاكرة لابد من أن يضع لنفسه أهدافا قريبة المدى وأخرى بعيدة، كأن يسعى الطالب لتفوق فى العام الحالى، ونجاح أعلى فى المرحلة التالية حتى يحصل على وظيفة جيدة.

وأضاف لذلك على الطالب أن يقوم بكتابة ورقة وتعلق بمكان ظاهر بغرفته لتذكره دائما بهدفه، وتزيد من رغبته وحماسه لتحقيق هذا الهدف، مشيرا إلى أن الإحساس بالإحباط أو الفشل هو أولى المرحلة الفعلية للفشل.

المصدر منتديات القوميون الجدد

_________________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طبيب نفسى يقدم الأساليب المناسبة لتقوية رغبة الطالب فى المذاكرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التجمع العربى للقوميين الجدد :: قسم الأسرة والمجتمع :: منتدى الطب والصحة-
انتقل الى: