التجمع العربى للقوميين الجدد
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...


التجمع العربى للقوميين الجدد

ثقافى اجتماعى سياسى يهتم بالقضايا العربيه ويعمل على حماية الهوية العربيه وقوميتها.
 
الرئيسيةأخبار سريعةس .و .جالتسجيلدخولصفحة الفيس بوك
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» دورة استراتيجيات وتقنيات اعداد وادارة العقود والحد من المخاطر المالية والقانونية (2017)
أمس في 09:54 pm من طرف مركز تدريب جلف

» دورة-ادارة-المخاطر-التعاقدية-واعداد-الهياكل-القانونية-لحل-المنازعات-2017
18/09/17, 03:37 pm من طرف مركز تدريب جلف

» دورة-إدارة-العقود-والاوامر-التغيرية-والمطالبات-العقدية-والتحكيم-بشأنها-2017
18/09/17, 02:23 pm من طرف مركز تدريب جلف

» دورة استراتيجيات التفاوض وصياغة العقود (2017)
17/09/17, 04:35 pm من طرف مركز تدريب جلف

» دورة استراتيجيات وتقنيات اعداد وادارة العقود والحد من المخاطر المالية والقانونية (2017)
17/09/17, 04:22 pm من طرف مركز تدريب جلف

» دورة نظم المعلومات الجغرافية الخاصة بالإسكان والتخطيط العمرانى (2017)
17/09/17, 03:41 pm من طرف مركز تدريب جلف

» دورة اختبار الأنظمة و تسليمها 2017
17/09/17, 02:38 pm من طرف مركز تدريب جلف

» دورة ادارة نظم البيئة وتكنولوجيا السيطرة على التلوث البيئى (2017)
13/09/17, 03:00 pm من طرف مركز تدريب جلف

» (ورشة عمل) إجراءات السلامة أثناء العمل بمحطات التوليد (2017)
13/09/17, 12:09 pm من طرف مركز تدريب جلف

» دورة استراتيجيات تأمين المنشآت ضد التخريب (2017)
12/09/17, 03:56 pm من طرف مركز تدريب جلف

» إدارة المخاطر الائتمانية في المصارف
12/09/17, 12:11 pm من طرف مركز تدريب جلف

» (ورشة عمل) إجراءات التحري والمراقبة والبحث الجنائي (2017)
11/09/17, 04:32 pm من طرف مركز تدريب جلف

» إدارة الأزمات الأمنية ومهارات التفاوض الأمني
11/09/17, 04:06 pm من طرف مركز تدريب جلف

» فتـح أخطــر الملـفـات!التي تـرعـب الكثيـريـن!والقـوي الوطنيـة!
05/09/17, 02:47 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» نكـشـف أسـرار خطـيـرة جـداً مـمنـوعـة مـن التـداول: لخـفـايـا ما يـحـدث لمصـر والعـرب!الآن
05/09/17, 02:46 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا


شاطر | 
 

 الخل الوفي هل هو ضرب من الخيال؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قوت قلوب العظمى
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد المساهمات : 1530
تاريخ التسجيل : 03/11/2013
الموقع : الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الأشتراكية العظمى

مُساهمةموضوع: الخل الوفي هل هو ضرب من الخيال؟!   25/11/13, 08:57 am




الأخوة الإيمانية مقام منيف، ومطلب شريف، تتطلع إليه النفوس الكبار، وتسعى في سبيله همم المؤمنين الصادقين، وما من أمة حققت المؤاخاة والمحبة بين أبنائها؛ إلا واستقام عودها، وتماسك بنيانها، وعز جنابها.
ولذا كانت هذه الأخوة لازمة لنا وللأمة إذا أردا أن النهوض من الكبوة والخروج من حالة المهانة والذلة التي نحن فيها.. لابد أن نتعرف على معانيها وشروطها ونعمق وسائلها ونقوم بأداء آدابها وحقوقها لنجني ثمارها ونحصل فضائلها مترسمين في ذلك خطى السلف علنا نعيد مجدا فقدنا وعزا فارقناه حتى نسيناه.
الأخوة نوعان
أخوة عامة: دل عليها قوله تعالى إنما المؤمنون إخوة، وقوله والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض، وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى" وهذه الأخوة عبارة عن شعور عميق بالعاطفة والمحبة والاحترام لكل من تربطك به آصرة العقيدة ورابطة الإسلام.
هذا الشعور يترجم إلى مواقف عملية هي في الحقيقة حقوق الأخوة العامة التي ذكر بعضا النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: [حق المسلم على المسلم ست.. قيل: ما هن يا رسول الله؟! قال: إذا لقيته فسلم عليه. وإذا دعاك فأجبه. وإذا استنصحك فانصح له. وإذا عطس فحمد الله فشمته وإذا مرض فعده. وإذا مات فاتبعه] (رواه مسلم)
وفي الحديث المتفق عليه قال صلى الله عليه وسلم: [إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا، ولا تجسسوا، ولا تناجشوا، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا].

وقد روى أبو هريرة كما في صحيح مسلم عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: [المسلم أخو المسلم. لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره. التقوى هاهنا، ويشير إلى صدره ثلاث مرات. بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم. كل المسلم على المسلم حرام. دمه وماله وعرضه].

هذه حقوق عامة لعموم الأخوة، حق لكل مسلم على أخيه المسلم، فما هي يا ترى الأخوة الخاصة؟

أما الأخوة الخاصة
فهي أن تصطفي من عموم المسلمين أخا نقيا، وصاحبا تقيا، وخلا وفيا، يكون لك في الدرب رفيقا، وعلى الحق نصيرا، ولبلوغ رضا الله ثم الجنة معينا، وفي زمن الغربة أنيسا.. حبيب تأوي إليه، ونديم تهفو بقلبك نحوه، وركن تلجأ بعد الله في الملمات إليه.. أخ يحمل عنك أتراحك، ويعيش معك أفراحك، وتكون أحب إليه من نفسه، وأحق بها وبماله منه.
سئل ابن السماك عن صفاته فقال: الوافر دينه، الوافي عقله، الذي لا يمَلَّك على القرب، ولا ينساك على البعد، إن دنوت منه داناك، وإن بعدت عنه راعاك، وإن استعنت به عضدك، وإن احتجت إليه رفدك، وتكون مودة فعله أكثر من مودة قوله.
وقيل لخالد بن صفوان: من أحب إخوانك إليك؟ قال: الذي يسد خلتي، ويغفر زلتي، ويقيل عثرتي.
وقال علي: لا يكون الصديق صديقا حتى يحفظ أخاه في ثلاث: غيبته، ونكبته، ووفاته.
من لــ ي بإنســ ان إذا أغــ ـ ضــ بته.. . . وجهلت كان الحلم رد جوابه
وإذا صبوت إلى المدام شربت من.. . . أخـ لاقه وسكرت من آدابـ ه
وتــ ـ راه يصــ غي للحديث بطــ رفه.. . . وبقــ ـ لبه ولــ ـ عله أدرى بــ ه
فإذا أردت أن تصطفي من الناس خلا، فاصحب من يرى مودتك، وتسره صحبتك، ويحسن عشرتك، ويحفظ غيبتك.. . من يرى محبتك فضيلة، والفوز بصحبتك غنيمة، من يستأنس بلقائك، ويستوحش بغيابك، ولا يغضب لعتابك.. ومن يسره ما سرك، ويسوؤه ما ساءك وضرك، ومن تكون عنده أحب من نفسه فيعاملك بالإيثار.
فإذا وجدت هذا فأعضض عليه بأنيابك، واشدد يديك عليه، فهو منتهى الأرب وغاية الطلب، ووجوده في هذا الزمان أعجوبة من العجب، والأصل عدمهـ إلا ما رحم ربيـ فهو أعز من الكبريت الأحمر، وأندر من الذهب الخالص، بل عده أقوام بأنه محال، أو ضرب من الخيال.. كما قيل لبعضهم: ما الصديق؟ قال اسم على غير مسمى، وشيء لا وجود له.
سمعنا بالصديق ولا نراه.. . . على التحقيق يوجد في الأنام
وأحســ به محــ ـ الا نمقـ وه.. . . على وجـ ه المجـ از من الكلام
قال أبو الدرداء رضي الله عنه: كان الناس وردا لا شوك فيه، فصاروا شوكا لا ورد فيه.
ونسب إلى جعفر الصادق قوله: أقلل من معرفة الناس، وإذا كان لك مائة صديق فاطرح تسعة وتسعين، وكن من الواحد على حذر.
وإذا كنت تستبعد هذا الكلام، وتستغربه، وتظنه ضربا من التشاؤم، وسواد النظرة؛ فاسمع إلى ابن الجوزي، وقد كان حالة كما قال القائل:
لما رأيت بني الزمان وما بهم.. . . خـ ل وفي للشـ دائد أصطفي
أدركت أن المستحيل ثلاثة.. . . الغول والعنقاء والخل والوفي
يقول ابن الجوزي رحمه الله: هيهات هيهات!! رحل الإخوان وأقام الخوان، قل من ترى في هذا الزمان إلا من إذا دعي مان، كان الرجل إذا أراد شئ من أخيه طلب حاجته من غيره.. ثم نسخ في هذا الزمان رسم الأخوة وحكمه فلم يبق إلا الحديث عن القدماء.. فإذا سمعت بإخوان صدق فلا تصدق.
اجعل الله صاحبا.. ودع الخلق جانبا
من يصحب الناس.. يجـ دهم عقـ اربا
إذا عرفت هذا.. فعليك بخاصة نفسك، وأحسن إلى الناس، واطلب الأجر من الله، ولا تنتظر منهم إحسانا، وعليك بنفسك فأصلحها، فإن الوحدةـ وإن كانت شراـ إلا أن أشر منها صحبة إخوان الدنيا؛ الذين يقبلون معها إذا أقبلت، ويدبرون معها إذا هي تولت وأدبرت
فهل برأيكم
الخل الوفي هو ضرب من الخيال؟!
وبرأي أحبتي الغوالي إن الخل الوفي موجود
إلا إنه نادر وجوده
وأقول لكم ذلك بكل ثقة لسبب واحد وبعيدا عن الغرور
أنني أمتلك صفات الخل الوفي
وبالرغم من عدم عثوري بعد على الخل الوفي الذي أتمناه
ولكنني لم أيأس بعد من العثور عليه
ولعلي الآن صحبة صديقتي أم عمر
أستطيع أن أقول لكم
أشعر أنني قريبا أجد فيها ضالتي
وتكون هي فعلا الخل الوفي
الذي ضللت طوال سنوات عمري أبحث عنه
وأسأل الله أن يوفقنا ولايفرقنا
وأتمنى لكل من ينشد الخل الوفي أن يوفقه الله به
أترك لكم المجال أحبتي
والذين بصدق أنتم بالنسبة لي
أخلاء أوفياء
وأتمنى إن كان منكم من وفق بالخل الوفي أن يحكي لنا عنه
ولكم كل تحيتي ودمتم بود وحب وهناء

_________________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخل الوفي هل هو ضرب من الخيال؟!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التجمع العربى للقوميين الجدد :: القسم الاسلامى :: منتدى الموضوعات الدينية-
انتقل الى: