التجمع العربى للقوميين الجدد
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...


التجمع العربى للقوميين الجدد

ثقافى اجتماعى سياسى يهتم بالقضايا العربيه ويعمل على حماية الهوية العربيه وقوميتها.
 
الرئيسيةأخبار سريعةس .و .جالتسجيلدخولصفحة الفيس بوك
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» هل أرهقت جسمك #السموم وتريد أت تتخلص منها ، ولكن لاتعرف كيف ؟
24/09/16, 02:00 am من طرف قوت قلوب العظمى

» ما هي #الطاقة_الحيوية ؟
23/09/16, 08:57 am من طرف قوت قلوب العظمى

» هواء الخريف يحدث خللا كبيرا بطاقه الانسان
23/09/16, 08:54 am من طرف قوت قلوب العظمى

» يتباكون على مأساة اللاجئين في “قمة” نيويورك؟ فمن خلق هذه المأساة؟لماذا نسي العرب والعالم ثلاثة ملايين لاجئ ليبي؟
22/09/16, 11:36 am من طرف قوت قلوب العظمى

» كعربون حب ووفاء ...
22/09/16, 11:31 am من طرف قوت قلوب العظمى

» 20 سبتمبر 1912 ذكرى احدى اكبر معارك الجهاد الليبي ضد الغزاة الطليان
22/09/16, 11:29 am من طرف قوت قلوب العظمى

» الفاتحة على شهداء ليبيا
22/09/16, 11:19 am من طرف قوت قلوب العظمى

» الفاتحه على شهداء سوريا
22/09/16, 08:40 am من طرف قوت قلوب العظمى

» بوتين يبحث في اتصال مع أردوغان تسوية الأزمة في سورية
22/09/16, 08:36 am من طرف قوت قلوب العظمى

» الجبهة الأوروبية للتضامن مع سورية تدين العدوان الأمريكي على موقع للجيش السوري في دير الزور
22/09/16, 08:35 am من طرف قوت قلوب العظمى

» حفل استقبال لسفارة أرمينيا بدمشق بمناسبة عيد استقلالها
22/09/16, 08:33 am من طرف قوت قلوب العظمى

» الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون - سورية
22/09/16, 08:31 am من طرف قوت قلوب العظمى

» لهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون - سورية
22/09/16, 08:29 am من طرف قوت قلوب العظمى

» العرب اللندنية:تفويض دولي لمصر لرعاية الحوار بين حفتر وحكومة الوفاق الليبية
21/09/16, 08:11 am من طرف قوت قلوب العظمى

» العرب اللندنية:انعطافة في مسارات الأزمة الليبية تربك حسابات القوى المتصارعة
21/09/16, 08:05 am من طرف قوت قلوب العظمى


شاطر | 
 

 الصحافه السوريه ليوم الخميس 26/12/2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق حسن
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


عدد المساهمات : 2535
تاريخ التسجيل : 22/09/2013
الموقع : الوطن العربى

مُساهمةموضوع: الصحافه السوريه ليوم الخميس 26/12/2013   26/12/13, 07:03 am



الصحافة السوريه ليوم الخميس 26 / 12 / 2013






أكد مدير عام مرفأ اللاذقية الدكتور حاتم المحمودي أن مؤشرات إنتاجية مرفأ اللاذقية للعام الجاري تتجه نحو الزيادة الملحوظة عن المماثل لها العام الماضي بما ينعكس على زيادة في الإيرادات والعائدات.
ونقلت صحيفة البعث عن المحمودي قوله إن إيرادات المرفأ منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر الماضي بلغت 5ر2 مليار ليرة بزيادة قدرها 52 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي.
وبيّن مدير المرفأ للصحيفة أن إجمالي البضائع المسجلة خلال هذه الفترة بلغ 3.14 ملايين طن منها 2.65 مليون طن بضائع واردة، وأشار إلى أن عدد البواخر التي أمّت المرفأ خلال هذه الفترة بلغ 507 بواخر تحمل على متنها بضائع مختلفة، مبيّناً أن إيرادات المرفأ خلال الشهر الماضي بلغت 393 مليون ليرة.



*************






تدأب وزارة الزراعة حالياً على التوسع بزراعة شجرة الفستق الحلبي وإيجاد المساحات الملائمة لهذه الشجرة هذا ما أكده رئيس برنامج الأشجار المثمرة في "أكساد" الدكتور غسان النابلسي في تصريح لصحيفة البعث في عددها اليوم مشيرا إلى وجود أصناف وشتول في المركز مطعمة على أصول متحمّلة للجفاف، مركزاً على ضرورة تطبيق الخدمات الزراعية في موعدها وبشكل صحيح لإنتاج أفضل خاصة لإعطاء الفرصة للمنافسة في الأسواق العالمية.
وشدّد النابلسي خلال ورشة عمل لتطوير زراعة الفستق الحلبي على إيجاد مساحات واسعة وملائمة لزراعة هذه الشجرة، لافتاً إلى أن المركز مستعد لتقديم المساعدة الفنية للدورات التدريبية للمرشدين المختصين في الوحدات الداعمة لتأهيلهم، مشيراً إلى أن المركز قام بطباعة كتاب باسم "شجرة الفستق الحلبي"، وسيتمّ تزويد مديرية الإرشاد بنسخة عنه ورقياً وإلكترونياً.
وأكد مهندس الإنتاج النباتي في مديرية الإنتاج النباتي محمود الوادي أنه تم إنتاج 100 ألف غرسة فستق حلبي مطعمة، والبدء بتوزيعها على الفلاحين في محافظات حلب وإدلب وحماة بدءاً من 1/12/2013 ضمن خطة العام 2014، وأكد الوادي على ضرورة تفعيل عمل اللجنة المركزية لتوصيف الأصناف ومشاركتها في إصدار أطلس الأصناف الذي يتضمّن الأصناف المذكرة والمؤنثة (أعدادها– توافقها- توزعها) بشكله الصحيح وذلك على غرار أطلس النخيل.
من جانبه بيّن رئيس قسم الخصوبة في الهيئة العامة للبحوث الزراعية المهندس زهير زاهر أن هناك تواصلاً دائماً ومتواصلاً على أبحاث تختص بموضوع التوافقية بين الأصل والطعم، علماً أن المستخدم حالياً في سورية كأصل هو الأصل البذري لصنف العاشوري، مشيراً إلى أن العديد من الأشجار مزروعة في أماكن وترب غير مناسبة، مؤكداً ضرورة حصر المساحات المتضررة خلال الفترة السابقة وإعادة زراعتها.
وحول عدد الأشجار المذكرة بالحقل بيّن زاهر أنه تم اعتماد نسبة 1/8 أو 1/9 من عدد الأشجار المؤنثة، مع اقتراح زراعة أكثر من صنف مذكر في الحقل، علماً أن الأبحاث مستمرة حول موضوع التوافقية في التفتح بين الأصناف المذكرة والمؤنثة، وهناك أصناف في سورية قديمة ومتأصلة في أماكنها يجب التوسع بها ضمن ظروف البيئة المتماثلة.


****************



محافظات-


واصل الجيش العربي السوري مهمته الوطنية في التصدي للإرهاب وتطهير أرض الوطن من رجس الإرهابيين وجرائمهم ضد المواطنين والبنى التحتية والخدمية وأوقعت وحدات من جيشنا الباسل أمس أعدادا من الإرهابيين قتلى ومصابين بعضهم من الجنسيتين التشادية والقطرية في ريف دمشق ودمرت مستودع أسلحة وذخيرة وأوكارا لإرهابيين بعضهم مما يسمى "دولة الإسلام في العراق والشام" وقضت على أعداد منهم حاولوا الاعتداء على عناصر حماية سد الرستن. فيما ضبطت الجهات المختصة سيارة محملة بكميات كبيرة من الذخيرة في تل باقللو بمنطقة السقيلبية وألقت القبض على الإرهابي الذي كان يقودها.
ففي ريف دمشق أوقعت وحدات من جيشنا الباسل أمس أعدادا من الإرهابيين قتلى ومصابين بعضهم من الجنسيتين التشادية والقطرية ودمرت أسلحتهم وذخيرتهم.
وذكرت مصادر لمندوبة سانا ان وحدات من جيشنا الباسل دمرت وكرا للإرهابيين قرب مفرق الشيفونية بمنطقة دوما وسيارتين إحداهما مزودة بمدفع عيار 23 مم مضاد للطيران وقضت على أعداد من الإرهابيين في بلدة عربين.
وأضافت المصادر إنه تم إيقاع أعداد من الإرهابيين قتلى ومصابين بعضهم مما يسمى "لواء سعد بن عبادة الخزرجي" وتدمير أسلحة وذخيرة كانت بحوزتهم في عمليات نوعية لجيشنا الباسل ضد أوكارهم في وادي عين ترما ومزارع المليحة.
ولفتت المصادر إلى أن وحدة من جيشنا الباسل دكت تجمعا للإرهابيين في بلدة يلدا بالريف الجنوبي وأوقعت العديد منهم قتلى ومصابين ودمرت أسلحتهم في حين سقط 15 إرهابيا قتلى في كمين محكم نفذته وحدة من جنودنا البواسل بين بلدة السبينة وحوش بلاس.
وفي خان الشيح تم القضاء على عشرات الإرهابيين من بينهم التشادي محمد فايق عبد الحي والقطري عدي الزبيدي بينما اشتبكت وحدات من جيشنا الباسل مع مجموعة إرهابية مسلحة في حي الجمعيات وأوقعت اثنين من أفرادها قتلى.
إلى ذلك أردت وحدة من جيشنا الباسل عددا من الإرهابيين قتلى في محيط جامع الحسن في حي القابون بينما قضت وحدة ثانية على إرهابيين مما يسمى "كتيبة المهدي" في حي القدم.


تدمير مستودع ذخيرة بحمص وإحباط محاولة اعتداء على عناصر حماية سد الرستن




في حمص دمرت وحدات من جيشنا الباسل أمس مستودع أسلحة وذخيرة وأوكارا لإرهابيين بعضهم مما يسمى "دولة الإسلام في العراق والشام" وقضت على أعداد منهم حاولوا الاعتداء على عناصر حماية سد الرستن.
وأفاد مصدر عسكري لـ سانا أن وحدة من جيشنا الباسل دكت أوكارا للإرهابيين ونفقا كانوا يقومون بحفره قرب جامع مصطفى باشا في حي باب هود وأوقعت اعدادا منهم قتلى ومصابين، مضيفا إنه تم تدمير تجمعات للإرهابيين في قرية كيسين وارض الشيخ ابراهيم الحكيم في الرستن وإحباط محاولة مجموعة إرهابية مسلحة الاعتداء على عناصر حماية سد الرستن وإيقاع جميع أفرادها قتلى.
وأشار المصدر إلى أن وحدة من جيشنا الباسل قضت في عملية نوعية على مجموعة ارهابية مسلحة في قرية الغاصبية كانت تقوم بإطلاق قذائف هاون على قرية الدوير وأوقعت إصابات مباشرة في صفوفها.
وفي تدمر اشتبكت الجهات المختصة مع مجموعة إرهابية مسلحة كانت تحاول الفرار الى الأراضي الأردنية في منطقة مهيير جنوب غرب التنف 60 كيلومترا وأوقعت قتلى بين صفوفها وألقت القبض على آخرين.
إلى ذلك دمرت وحدات من جيشنا الباسل وكرين ومستودع ذخيرة واسلحة في بلدة الدار الكبيرة لإرهابيين تابعين لما يسمى "دولة الإسلام في العراق والشام" التابع لتنظيم القاعدة وقضت على أعداد منهم.
في ريف حماة ضبطت الجهات المختصة سيارة محملة بكميات كبيرة من الذخيرة في تل باقللو بمنطقة السقيلبية وألقت القبض على الإرهابي الذي كان يقودها وفق ما ذكر مصدر عسكري لـ سانا.
كما دمرت وحدات من جيشنا الباسل أوكارا للإرهابيين بريف إدلب وأوقعت في صفوفهم قتلى ومصابين.
وذكر مصدر لمراسل سانا أنه تم القضاء على إرهابيين بالقرب من بلدة سرمين وعلى مفرق قرية مارتين وتدمير عدد من الآليات مركب عليها رشاشات ثقيلة، مضيفا إن من بين الإرهابيين القتلى محمد أكرم طعان وعبد الستار الملقب بالسبع وعبدالله وطفة ووسيم حسينو ومحمد سراويل.




القضاء على إرهابيين وتدمير سيارات محملة بأسلحة وذخيرة في ريف حلب




وقضت وحدات من جيشنا الباسل على مجموعات إرهابية مسلحة بكامل أفرادها في ريف حلب ودمرت لهم خلال عمليات نوعية نفذتها أمس ضد أوكارها عشرات السيارات المحملة بأسلحة وذخيرة.
وذكر مصدر عسكري لـ سانا إنه تم إيقاع أعداد من الإرهابيين قتلى ومصابين في قرى وبلدات كويرس وعربيد وجديدة والزرزور وكفين واعزاز وماير وحريتان واورم.
وأضاف المصدر ان وحدات من جيشنا الباسل دمرت سيارات للمجموعات الإرهابية المسلحة بما فيها من أسلحة وذخيرة في محيط سجن حلب المركزي والمدينة الصناعية وفافين ودير حافر وحذوان والباب وعلى طريق الكاستيلو.
ولفت المصدر إلى أن وحدات من جيشنا الباسل قضت على أعداد كبيرة من الإرهابيين خلال سلسلة عمليات ضد أوكارهم وتجمعاتهم في خان العسل وكفرناها ومعرة الارتيق والمنصورة وجمعية الصحفيين.
من جهة أخرى أفاد مصدر في قيادة شرطة حلب لـ سانا باستشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة عشرة آخرين جراء اعتداء إرهابي بقذائف هاون على أحياء الجميلية والسليمانية والتلفون الهوائي وساحة سعد الله الجابري.


تكبيد مجموعات إرهابية في زمرين ودرعا البلد خسائر كبيرة وتدمير أسلحتها وذخيرتها




في درعا قال مصدر عسكري إن وحدات من جيشنا الباسل اشتبكت مع مجموعات إرهابية مسلحة في درعا البلد وكبدتها خسائر كبيرة.
وأضاف المصدر في تصريح لـ سانا إن الاشتباكات أسفرت عن القضاء على مجموعات إرهابية مسلحة بكامل أفرادها في محيط جامع الحمزة وشمال شارع الأردن من بينهم قناص.
ولفت المصدر إلى أن وحدة من جيشنا الباسل أحبطت محاولة تسلل مجموعة إرهابية مسلحة من قرية ام العوسج باتجاه بلدة زمرين بريف درعا وأوقعت افرادها بين قتيل ومصاب بينما دمرت وحدة ثانية سيارات مزودة برشاشات ثقيلة قرب بلدة زمرين وقضت على جميع من فيها.


****************************









دمشق-سانا


قال وزير الكهرباء المهندس عماد خميس إن التيار الكهربائي انقطع عن بعض المناطق الجنوبية نتيجة التفجير الارهابي الذي استهدف الليلة الماضية خط الغاز العربي في منطقة البيطرية بريف دمشق المغذي لمحطتي توليد كهرباء تشرين ودير علي.
وأضاف الوزير خميس في تصريح لـ سانا: إن الوزارة تعمل على استمرار التغذية الكهربائية للمناطق المتبقية وإعادة التيار الكهربائي إلى وضعه الطبيعي بأسرع وقت ممكن.
من جهته أكد وزير النفط والثروة المعدنية المهندس سليمان العباس في تصريح لـ سانا: إن ورشات الوزارة تمكنت من السيطرة على الحريق الذي نشب عن التفجير الارهابي وعزل الجزء المتضرر من الخط تمهيدا لمحاولة تزويد محطة تشرين بالغاز في الساعات القليلة القادمة.
وكان الخط المذكور قد تعرض لاعتداءين إرهابيين بنفس المنطقة في تشرين الأول الماضي والحادي والعشرين من الشهر الجاري ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن مدينة دمشق والمنطقة الجنوبية.


****************************







دمشق-
وقعت وزارة النفط والثروة المعدنية أمس مع شركة سيوزنفتا غازإيست ميد الروسية عقد عمريت البحري للتنقيب عن البترول وتنميته وإنتاجه في المياه الإقليمية السورية في البلوك رقم 2.
ويتضمن العقد إجراء عمليات المسح والتنقيب عن البترول في المنطقة الممتدة من جنوب شاطئ مدينة طرطوس إلى محاذاة مدينة بانياس وبعمق عن الشاطئ يقدر بـ70 كيلومترا طولا وبمتوسط عرض 30 كيلومترا وبمساحة إجمالية نحو 2190 كيلومترا مربعا.





ونص العقد على تنفيذ العمل على عدة مراحل تبدأ بمرحلة التنقيب التي تتضمن قيام الشركة الروسية بتنفيذ أعمال المسح الاهتزازي وفق أحدث الطرق الفنية ومعالجة جميع المعطيات حول منطقة العقد وإصدار الدراسات الفنية النهائية بهدف تحديد فرص الحفر الممكنة حيث ستنفق شركة سيوزنفتاغاز خلال هذه المرحلة ما يزيد على 15 مليون دولار ومن ثم تحديد فرص الحفر الممكنة تمهيدا لحفر بئر استكشافية واحدة كحد أدنى ومن المتوقع إنفاق ما يزيد على 75 مليون دولار في هذه المرحلة على أن تقوم الشركة لاحقا بأعمال التطوير والتنمية والإنتاج في حال نجاح عمليات التنقيب والاستكشاف والحصول على كميات تجارية من الغاز والنفط.
وتضمن العقد مجموعة من المزايا المهمة المتعلقة بتدريب وتأهيل ونقل الخبرة للكوادر السورية في المؤسسة العامة للنفط من خلال تخصيص مبالغ سنوية لذلك كنفقات غير مستردة ما يسهم في خلق قوة عمل مدربة وخبيرة في مجال النفط والغاز في البحر.
وبموجب العقد تكون الشركة الروسية مسؤولة عن تمويل جميع النفقات اللازمة لتنفيذ فعاليات العقد بمراحلها المتعددة وستباشر تنفيذ أعمالها فور نفاذ هذا العقد بعد تصديقه بصك قانوني ونشره في الجريدة الرسمية.
وأكد وزير النفط والثروة المعدنية المهندس سليمان العباس الذي وقع العقد عن الجانب السوري أن هذا العقد يأتي "استكمالا للتعاون المثمر بين الشركات الروسية ومؤسسات وشركات النفط الوطنية بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين" لافتا إلى أن العقد يتمتع بأهمية بالغة و"يشكل تحديا كبيرا ولا سيما في الظروف الحالية التي تمر بها سورية".
ورأى العباس أن هذا العقد "سيشجع شركات الدول الصديقة وخاصة الروسية منها للقدوم إلى سورية والقيام باستثمارات ومشاريع في التنقيب عن النفط والغاز في البر والبحر" موضحا أن جميع الشركات الروسية العاملة في سورية في مجال النفط والغاز "ما زالت مستمرة في عملها رغم الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد".






وفي معرض رده على أسئلة الصحفيين أوضح الوزير العباس أن هذا العقد "جاء بعد مفاوضات طويلة دامت عدة أشهر بين المؤسسة العامة للنفط والشركة الروسية أثمرت عن الوصول لهذه الصيغة النهائية التي ترضي الطرفين" مؤكدا أن وزارة النفط "واثقة" من أن الشركة الروسية ستستخدم أحدث التقانات العالمية في مجال الصناعة النفطية وخاصة الحفر والتنقيب في البحر إضافة إلى اعتماد السياسات التي تحافظ على الأمن والسلامة والبيئة البحرية نظرا لقرب موقع العمل من المدن والمنشآت السياحية.
وحول واقع الحقول والمنشآت النفطية في المنطقة الشرقية أوضح وزير النفط أن المجموعات الإرهابية المسلحة استهدفت بأوامر من داعميها قطاع النفط والغاز كونه دعامة أساسية للاقتصاد الوطني وعاثت فيه تخريبا وحرقا للآبار "إلا أننا ما زلنا ندير ونشغل العديد من الحقول" لافتا إلى "ازدياد عمليات سرقة النفط وتكريره بطرق بدائية وتهريبه الى تركيا بعد
 قيام مجلس الاتحاد الأوروبي بشرعنة سرقة النفط السوري".





من جانبه أكد السفير الروسي بدمشق عظمة الله كولمحمدوف أن هذا العقد هو "دليل إضافي على عمق العلاقات الاقتصادية السورية الروسية وخاصة في مجال النفط والغاز" لافتا إلى أن هذا العقد يكتسب "أهمية خاصة" لأنه يأتي في هذه الظروف التي تمر بها سورية حيث تتعرض لعقوبات جائرة مفروضة من قبل الدول الغربية ودول أخرى.
بدوره أشار مدير المؤسسة العامة للنفط المهندس علي عباس إلى أن توقيع هذا العقد مع شركة سيوزنيفتاغاز "دليل على تواصل التعاون بين الشعبين السوري والروسي" معربا عن أمله في أن تصل الشركة الروسية إلى النتائج المرجوة من خلال تنفيذ الفعاليات والالتزامات في هذا العقد.
ووقع العقد عن شركة سيوزنفتاغاز الروسية عيسى غوشتيل المفوض أصولا بالتوقيع عن الشركة.



************************





دمشق-سانا

بحث الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين أمس مع سانديب كومار معاون وزير خارجية الهند بالوكالة أوجه التعاون بين البلدين الصديقين في المجالات كافة وسبل تعزيزها.
وعرض نائب وزير الخارجية والمغتربين آخر المستجدات في سورية مؤكدا حرص الحكومة السورية على المشاركة في المؤتمر الدولي حول سورية "جنيف 2" وإنجاحه.



وندد المقداد بمحاولات المجموعات الإرهابية بدعم من بعض الدول الرامية إلى استهداف مخازن المواد الكيميائية في سورية بغية إفشال التعاون القائم بين سورية والأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية مستغربا تجاهل الدول الغربية لذلك وصمتها إزاء المجازر التي يرتكبها الإرهابيون بحق المدنيين ولاسيما في مدينة عدرا العمالية السكنية.
من جهته أكد كومار أهمية استمرار التنسيق والتعاون بين البلدين في جميع المجالات مشيرا إلى أن بلاده دعمت منذ البداية الحل السلمي للأزمة في سورية معبرا عن تمنياته بأن يكون مؤتمر جنيف 2 بداية للحل السلمي الذي ينهي العنف ويحقق أماني الشعب السوري.
حضر اللقاء نائب مدير إدارة آسيا في وزارة الخارجية والمغتربين والقائم بالأعمال في السفارة الهندية بدمشق.


**************************




أنقرة-




هز الفساد أركان حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا وتسبب باستقالة 3 وزراء في يوم واحد لتبرز دعوة أحدهم الصريحة لاستقالة رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان.
وبعد وزيري الداخلية والاقتصاد أعلن وزير البيئة والتمدن التركي أردوغان بيرقدار استقالته أمس ودعا رئيس الوزراء الذي تهز حكومته فضيحة مالية ليحذو حذوه.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بيرقدار قوله في مقابلة مع شبكة ان تي في الإخبارية التركية "استقيل من منصبي كوزير ونائب".
وأضاف بيرقدار أنه ليس لديه ما يخفيه عن التحقيق حول مشاريع البناء المذكورة في الفضيحة المالية الكبيرة وبأنه كان يتصرف بعلم كامل من قبل رئيس الوزراء.




وتابع بيرقدار "أعتقد أن على رئيس الوزراء أيضا أن يقدم استقالته".
وبهذا القرار لحق بيرقدار بوزيري الاقتصاد والداخلية ظافر تشاغلايان ومعمر غولر اللذين اتهم أبناهما مع نحو عشرين شخصا آخرين في إطار تحقيق عن قضايا فساد طالت حلفاء قريبين للحكومة ورجال أعمال كبارا وأودعا السجن بعد التحقيق المبدئي معهما في قصر العدل باسطنبول. ويشتبه بهؤلاء جميعا بالتورط في الفساد والتزوير وتبييض الأموال.




استقالة ادريس شاهين النائب عن حزب العدالة والتنمية وزير الداخلية التركي السابق






في سياق متصل قدم النائب عن حزب العدالة والتنمية ادريس نعيم شاهين وزير الداخلية التركي السابق استقالته أمس من الحزب الذي يتزعمه رجب طيب اردوغان على خلفية فضيحة الكسب غير المشروع في الحكومة التركية.
ونقلت صحيفة حرييت التركية عن شاهين قوله في خطاب استقالته أنه أحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية في عام 2001 إلا أنه عبر عن الانزعاج العميق من الطريقة التي حكم الحزب البلاد فيها.
وتم تعيين شاهين وزيرا للداخلية في عام 2011 وقد حل محله بعد تعديل وزاري في كانون الثاني الماضي معمر غولر الذي تم اعتقال نجله للتحقيق معه إضافة إلى 23 آخرين في قضايا الفساد التي هزت تركيا الأسبوع الماضي.




الشرطة التركية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المتظاهرين في اسطنبول






من جانب آخر استخدمت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع أمس في مدينة اسطنبول لتفريق آلاف المتظاهرين الذين خرجوا مطالبين باستقالة أردوغان.
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الشرطة التركية استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في حي كاديكوي على الضفة الآسيوية للمدينة التركية.





وتجمع المتظاهرون بدعوة من عشرة أحزاب ومنظمات قريبة من المعارضة وأطلقوا شعارات مناهضة لأردوغان .
وهتف المتظاهرون "الفساد في كل مكان" و"المقاومة في كل مكان" مستعيدين شعارات استخدمت خلال المظاهرات الحاشدة المناهضة للحكومة والتي شهدتها تركيا في حزيران الماضي.
وقالت وسائل الاعلام التركية إن تجمعات أخرى مناهضة للحكومة نظمت أمس في حي بيسيكتاس في اسطنبول على مقربة من مقر رئيس الوزراء على الضفة الاوروبية للمدينة وكذلك في العاصمة انقرة ومدينة ازمير في غرب البلاد.
ووجهت دعوات عبر شبكات التواصل الاجتماعي لتنظيم مظاهرة أخرى ضد الفساد وأردوغان الجمعة المقبل في ساحة تقسيم مركز الحركة الاحتجاجية في حزيران الماضي.




أردوغان يجري تغييرا وزاريا واسعا على خلفية فضيحة الفساد






وفي وقت لاحق أجرى أردوغان أمس تغييرا وزاريا واسعا على خلفية فضيحة الفساد السياسية والمالية.
وذكرت (ا ف ب) أنه تم استبعاد عشرة وزراء في هذا التغيير الوزاري بينهم وزراء الداخلية والاقتصاد والبيئة الذين قدموا استقالاتهم من بين الوزراء المستبعدين أيضا وزير الشؤون الأوروبية ايغمان باغيس الذي أوردت الصحافة اسمه في هذه القضية التي تهز الحكومة التركية منذ ثمانية ايام.
واستبدل باغيس بالنائب مولود تشاووش اوغلو الذي ينتمي الى حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ 2002 فيما خلف الوزراء المستقيلين الثلاثة افكان علاء في الداخلية الذي كان مساعد وزير دولة لدى أردوغان والنائب نهاد زيبكجي في الاقتصاد والنائب ادريس غولوتش في البيئة.
كما تم أيضا استبعاد وزراء العدل والأسرة والنقل الذين كانوا مرشحين للانتخابات المحلية في آذار المقبل.




مدعون أتراك يحققون في شبهات بقضايا فساد للإدارة العامة للسكك الحديدية






في هذه الأثناء فتح مدعون أتراك تحقيقا في شبهات بوجود فساد في طلبات عروض أجرتها الإدارة العامة للسكك الحديدية بالتزامن مع الفضيحة السياسية والمالية التي تهز الحكومة التركية وتهدد بسقوطها.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بيان لنيابة أنقرة قوله "إن مكتب النائب العام في انقرة بدأ تحقيقا في معلومات بشأن بعض طلبات العروض للشركة العامة للسكك الحديدية".
بدورها تحدثت صحيفة جمهوريت التركية أمس عن عمليات اختلاس كبيرة واكبت العديد من العقود التي وقعتها هذه الشركة التي يعين حزب العدالة والتنمية الحاكم كوادرها.




هبوط الأسهم التركية بعد فضيحة الفساد التي تهز حكومة أردوغان والدعوة لاستقالته






وهبط مؤشر البورصة التركية ثلاثة بالمئة بعد أن قال وزير من ثلاثة وزراء أتراك قدموا استقالتهم أمس بسبب فضيحة فساد إن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ينبغي أن يحذو حذوهم.
وذكرت رويترز أن العملة التركية انخفضت إلى 0855ر2 ليرة للدولار من 0650ر2 ليرة قبل تصريحات الوزير.
وتسبب تواصل التوترات السياسية الداخلية في تركيا وقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة خفض برنامج التحفيز النقدي بتراجع الليرة التركية ويعود سبب تراجع العملة التركية بالشكل الأكبر إلى التحقيقات التي تجريها الشرطة على خلفية اعتقال العشرات من كبار رجال الأعمال والاشخاص المتهمين بالفساد والمرتبطين بحكومة اردوغان الاسبوع الماضي.
كما انخفض مؤشر البورصة الرئيسي ومني بخسائر فادحة الأسبوع الماضي. من جهة ثانية قال البنك المركزي التركي أمس إن مؤشر ثقة القطاع الصناعي تراجع إلى 1ر102 نقطة في كانون الأول من 5ر104 نقطة في تشرين الثاني.
وكانت الأجهزة الأمنية التركية بدأت تحقيقات وحملة مداهمات في البلاد في 17 كانون الأول على خلفية قضايا فساد واتهامات بغسل أموال وتزوير وأقر القضاء التركى حتى الآن بملاحقة 42 شخصا بينهم ابنا وزيري الداخلية والاقتصاد اللذان تم إيداعهما في السجن المؤقت السبت الماضي إلى جانب رئيس مجلس إدارة مصرف هالك بنك العام سليمان اصلان ورجل الأعمال المتحدر من اذربيجان رضا زراب.
وانتقد كمال كيليتشدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي موقف أردوغان من العملية الأمنية ضد الفساد وبين أن أردوغان يواصل التدخل في القضاء وتصفية قادة الشرطة الذين بدؤوا التحقيق في أعمال الفساد والرشوة وفرض الرقابة الصارمة على الإعلام ومحاصرة الوسائل الإعلامية وقال "إن تركيا لأول مرة في تاريخها تواجه رئيس وزراء يدافع عن الفساد لذلك فقدت هذه الحكومة شرعيتها".
وكان أردوغان هدد بـ "قطع أيادي" خصومه السياسيين في حال استخدموا فضيحة الفساد لضرب حكمه واصفا هذه القضية بأنها "حملة لتشويه صورته من أجل الحد من طموحات تركيا في أن تصبح قوة سياسية واقتصادية كبرى".




كاتبان تركيان: الفضيحة كشفت المعايير المزدوجة التي تمارسها حكومة "العدالة والتنمية".. وتأخر رحيل أردوغان ساهم بكشف حقيقته أمام المجتمع




من جانبه سخر الكاتب الصحفي التركي اوزكور مومجو من رئيس حكومة حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان الذي اهتم بتخريب السيراميك خلال احتجاجات متنزه جيزي اكثر من حياة الناس بينما جماعة فتح الله جولان التي تعرض نفسها كمثال للتسامح اهتمت بمراكز الدراسة وقامت ببث الرعب في قلوب منافسيها لافتا الى أنه لأول مرة يتم كشف المعايير المزدوجة بهذه السرعة الهائلة.
وقال الكاتب مومجو في مقال نشرته صحيفة راديكال "إن أردوغان الذي لم يهتم بمقتل ستة اشخاص خلال احداث المتنزه في تركيا وفقدان 11 شخصا لبصرهم ووجود الطفل بركين الفان الذي اصيب بجروح خلال الاحتجاجات في العناية المشددة منذ اشهر ولكن ما همه هي المؤامرة التي حيكت ضده وتخريب السيراميك خلال الاحتجاجات على حسب زعم أردوغان.
وبين الكاتب مومجو أن تصرفات ومواقف أردوغان إزاء قضية الفساد والرشوة التي تهز اركان حكومته تدل على تغيير رأيه في عمل القضاء والقضاة والنواب العامين مشيرا إلى تصريحات نائب رئيس الحكومة بلونت ارينج الذي انتقد عدم الالتزام بسرية التحقيقات وكشف تسجيلات صوتية لضباط الجيش المعتقلين وحديثهم عن أمور كثيرة.
وأوضح الكاتب أن كل شيء بما فيه موقع ومكانة الأشخاص يتغير والشيء الوحيد الذي لم يتغير هو أقوال المتورطين بالفساد والرشوة حول مصدر الأموال المضبوطة بحوزتهم.
من جهته أكد الكاتب الصحفي التركي بكر جوشكون أن رئيس الوزراء أردوغان فقد مكانته واحترامه في الخارج خلال احداث متنزه جيزي لافتا الى تلقي عقلية أردوغان المظلمة ضربة قوية أمام احتجاجات المتنزه الذي وصفها نوعا من الفن.
وقال الكاتب جوشكون في مقابلة اجرتها معه صحيفة سوزجو "إن فضيحة الفساد التي طالت وزراء ومسؤولين في حكومة حزب العدالة والتنمية تسير على مسار مختلف حيث تجاوزت حدود الاحترام والمكانة وأدت إلى فقدان الشخصية والهوية" متوقعا أن تشهد تركيا أحداثا كبيرة على خلفية هذه الفضيحة.
وبين الكاتب جوشكون أن حكومة حزب العدالة والتنمية كانت تملأ خزائنها وعلب الاحذية بالاموال بينما تلهي وتخدع الشعب بالممارسات الدينية وقال"إذا ما قضى الشعب التركي على حكومة حزب العدالة والتنمية من جذورها ستكبر علب الاحذية حيث تتسع لأموال أكثر".
ورأى الكاتب جوشكون أن أردوغان اقترب من النهاية وأضاف "إن تأخر رحيل أردوغان كان نتيجة التزوير الذي حصل في الانتخابات وكان ينبغي أن يرحل منذ زمن بعيد ولكن تأخر رحيله ساهم في اثبات حقيقته التي لم يتمكن الاعلاميون من شرحها للمجتمع بينما الآن حكومته تشرح عن نفسها ووجهها الحقيقي من خلال فضيحة الفساد الاخيرة"مؤكدا أنها سترحل من جذورها.
وأشار إلى تخطيط جماعة فتح الله جولان وأجهزة الاستخبارات التي تقف وراءها لإسقاط أردوغان من الحكم وتعيين عبدالله غل الرئيس التركي بدلا منه محذرا الشعب التركي من خطورة هذه الخطة التي لن تغير وضع تركيا بل ستستمر العقلية المناهضة للعلمانية والحضارة والحرية والتنوير بإدارة تركيا.

المصدر منتديات القوميون الجدد



_________________________________________________

ان الشعوب التى تفرط فى حريتها هى شعوب 
فاقده للكرامة الانسانية
الزعيم جمال عبد الناصر








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصحافه السوريه ليوم الخميس 26/12/2013
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشمس تستيقظ من نوم عميق وتصيب الأرض بأضرار عام 2013
» صور مضحكه 2013
» التصحيح النموذجي لجميع امتحانات بكالوريا 2013 شعبة علوم تجريبية(متجدد)
» قائمة المعاهد الوطنية للشبه طبي والتخصصات المضمونة المتاحة فيها 2012-2013
» برنامج تسيير المدرسة الابتدائية 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التجمع العربى للقوميين الجدد :: القسم السياسى :: منتدى الصحافة العربية والعالمية-
انتقل الى: