التجمع العربى للقوميين الجدد
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...


التجمع العربى للقوميين الجدد

ثقافى اجتماعى سياسى يهتم بالقضايا العربيه ويعمل على حماية الهوية العربيه وقوميتها.
 
الرئيسيةأخبار سريعةس .و .جالتسجيلدخولصفحة الفيس بوك
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» هل أرهقت جسمك #السموم وتريد أت تتخلص منها ، ولكن لاتعرف كيف ؟
24/09/16, 02:00 am من طرف قوت قلوب العظمى

» ما هي #الطاقة_الحيوية ؟
23/09/16, 08:57 am من طرف قوت قلوب العظمى

» هواء الخريف يحدث خللا كبيرا بطاقه الانسان
23/09/16, 08:54 am من طرف قوت قلوب العظمى

» يتباكون على مأساة اللاجئين في “قمة” نيويورك؟ فمن خلق هذه المأساة؟لماذا نسي العرب والعالم ثلاثة ملايين لاجئ ليبي؟
22/09/16, 11:36 am من طرف قوت قلوب العظمى

» كعربون حب ووفاء ...
22/09/16, 11:31 am من طرف قوت قلوب العظمى

» 20 سبتمبر 1912 ذكرى احدى اكبر معارك الجهاد الليبي ضد الغزاة الطليان
22/09/16, 11:29 am من طرف قوت قلوب العظمى

» الفاتحة على شهداء ليبيا
22/09/16, 11:19 am من طرف قوت قلوب العظمى

» الفاتحه على شهداء سوريا
22/09/16, 08:40 am من طرف قوت قلوب العظمى

» بوتين يبحث في اتصال مع أردوغان تسوية الأزمة في سورية
22/09/16, 08:36 am من طرف قوت قلوب العظمى

» الجبهة الأوروبية للتضامن مع سورية تدين العدوان الأمريكي على موقع للجيش السوري في دير الزور
22/09/16, 08:35 am من طرف قوت قلوب العظمى

» حفل استقبال لسفارة أرمينيا بدمشق بمناسبة عيد استقلالها
22/09/16, 08:33 am من طرف قوت قلوب العظمى

» الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون - سورية
22/09/16, 08:31 am من طرف قوت قلوب العظمى

» لهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون - سورية
22/09/16, 08:29 am من طرف قوت قلوب العظمى

» العرب اللندنية:تفويض دولي لمصر لرعاية الحوار بين حفتر وحكومة الوفاق الليبية
21/09/16, 08:11 am من طرف قوت قلوب العظمى

» العرب اللندنية:انعطافة في مسارات الأزمة الليبية تربك حسابات القوى المتصارعة
21/09/16, 08:05 am من طرف قوت قلوب العظمى


شاطر | 
 

 صحيفة الايام الفلسطينية لليوم الجمعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
QUEEN EGYPT
المراقب العام
المراقب العام


عدد المساهمات : 431
تاريخ التسجيل : 25/09/2013
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: صحيفة الايام الفلسطينية لليوم الجمعه   03/01/14, 08:30 am


صحيفة الايام الفلسطينية لليوم الجمعه

وضع الحجر الأساس لبناء حي استيطاني في الأغوار 

 
الأغوار - «وفا»: شارك وزير الداخلية الإسرائيلي جدعون ساعر، والعشرات من أعضاء الكنيست، أمس، في وضع الحجر الأساس لإقامة حي استيطاني جديد في مستوطنة (جيتيت) في غور الأردن. وقال ساعر، في تصريحات صحافية: إن الوجود العسكري الإسرائيلي والاستيطان في الأغوار سيحفظ أمن إسرائيل، وإن «غور الأردن سيبقى إسرائيلياً وهو العمق الإستراتيجي لإسرائيل». بدوره، قال نائب وزير الخارجية، زئيف الكين: إن وضع الحجر الأساس في اليوم الذي يصل فيه وزير الخارجية الأميركية، هو توقيت مثالي، وطالب رئيس المجلس الإقليمي الاستيطاني في الأغوار، دافيد الحيين، الحكومة الإسرائيلية بالعمل على ضم الأغوار لإسرائيل، مؤكداً أنه لا يوجد لنتنياهو ائتلاف سلام.


**************
أبو زهري: اتهامات باطلة ولا أساس لها من الصحة القاهرة تتهم "حماس" رسمياً بتقديم الدعم اللوجستي لجماعة الإخوان لتنفيذ عمليات إرهابية في مصر 

 
القاهرة - شينخوا: اتهم وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم، أمس، جماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس بارتكاب أحداث العنف التي شهدتها البلاد مؤخراً. وقال إبراهيم، في مؤتمر صحافي: «إن التحقيقات الأولية كشفت عن تورط تنظيم الإخوان الإرهابي في أحداث العنف التي شهدتها البلاد في الفترة الأخيرة». وأوضح أن جماعة الإخوان قامت عقب ثورة 25 يناير 2011 لاسيما خلال حكم الرئيس المعزول محمد مرسي بتوسيع قاعدتها في مختلف أنحاء مصر وسعت إلى التقارب مع حلفائها من الفصائل المتشددة لاستخدام عناصرها في تنفيذ مخططاتها العدائية. وأضاف: «أكدت المعلومات قيام جماعة الإخوان بفتح قنوات تواصل لعدد من كوادرها مع قيادات حركة حماس، ومنهم أيمن نوفل ورائد العطار، والذين قدموا لهم (أي لكوادر الإخوان) مختلف أوجه الدعم اللوجستي، من خلال استضافتهم في قطاع غزة، وتلقينهم قواعد الأمن وتدريبهم على مختلف الأسلحة بمعسكرات كتائب عز الدين القسام (الجناح العسكري لحماس)، وكذا التباحث معهم في بعض المسائل المتعلقة بالتكنولوجيا العسكرية». وأشار إلى أن أبرز هذه التكنولوجيا كان «ابتكار جهازي تشويش لعمل الطائرات، وضبط عملية توجيه صواريخ القسام، وتطوير عمل أجهزة فك الشفرة، ووضع منظومة لمراقبة الطائرات باستخدام الحاسب الآلي، وتدبير عدد من طائرات الخفاش الطائر، وكمية كبيرة من حمض النتريك». وقال: «استتبع ذلك الإعلان عما يسمى جماعة (أنصار بيت المقدس).. وجناحها تنظيم كتائب الفرقان وكلاهما ثبت تورط كوادرهم في عدد من الحوادث التي شهدتها البلاد» أبرزها محاولة فاشلة لاغتيال وزير الداخلية، إلى جانب اغتيال المقدم محمد مبروك أحد المسؤولين بجهاز الأمن الوطني. ولفت إلى أن الإخواني عامر مسعد عبد الحميد من مواليد محافظة الدقهلية عثر بحوزته على سلاح آلي وكمية من الذخيرة، واعترف بسابقة تسلله عبر الإنفاق لغزة ومعه كل من الإخوانيين أحمد السيد فيصل ياسين، ومحمد أحمد عبد الله الشيخ، بصحبة الفلسطيني وسام محمد محمود عويضة. وتابع إن عبد الحميد اعترف بتلقيهم تدريبات عسكرية في غزة على استخدام الأسلحة النارية، وارتكاب العديد من حوادث العنف في مصر. وأردف وزير الداخلية إن الأجهزة الأمنية وجهت على مدار الفترة الماضية عدة ضربات ناجحة لتلك العناصر، أسفرت عن كشف تورط العديد منها في حادث تفجير مديرية أمن الدقهلية في 24 كانون الأول الماضي، الذي أسفر عن استشهاد 16 بينهم 14 شرطياً، حيث تم توقيف سبعة أشخاص بينهم يحيى نجل القيادي الإخواني المنجي سعد حسين. ونوه بأنه عثر بحوزة الموقوفين على سلاح آلي، وإصدارات جهادية متوافقة مع توجهات تنظيم القاعدة، ومعمل مُجهز لتصنيع المتفجرات، ومذكرات تتضمن كيفية تصنيع المتفجرات والدوائر الكهربائية وزرع الألغام والتفجير عن بعد وتصنيع الأحزمة الناسفة. وطالب وزير الداخلية الشعب بأن يخرج إلى الشارع في 25 يناير للاحتفال بذكرى الثورة، وتفويت الفرصة على جماعة الإخوان لارتكاب أي أعمال عدائية، مشيراً إلى أن الإخوان بدؤوا يفقدون عقلهم نهائياً، «وسوف نتصدى لأي محاولات تعكر صفو المصريين». وفي غزة نفت حركة حماس، اتهامات وزير الداخلية المصري. وقال سامي أبو زهري الناطق باسم الحركة، في بيان صحافي: إن اتهامات الوزير المصري للحركة «باطلة ولا أساس لها من الصحة». وأضاف أبو زهري: إن هذه الاتهامات «محاولة لتضليل الشعب المصري وتصدير الأزمة المصرية الداخلية.


*****************

رام الله :خطأ يؤدي إلى تبديل طفلين عند ولادتهما 

 
كتب حسام عز الدين: وقف الشابان أشرف صالح نزال، من بلدة عارورة، وسمير جمعة كراجة، من قرية صفا، في الشارع الرئيس بمجمع فلسطين الطبي برام الله، والحيرة تعلو وجهيهما بعد أن تم الكشف عن تبديلٍ تم خطأً بين ابنيهما اللذين ولدا، أول من أمس، إلاّ أن الابتسامة لم تغب عنهما. والقصة كما رواها الشابان أشرف وسمير تفيد بأن زوجتيهما حنين ووصال وضعتا طفليهما، ظهر الأربعاء الساعة الثانية عشرة ظهرا. وعند المغيب تم نقل الطفلين إلى والدتيهما، بعد أن تم فحصهما من قبل الطبيب المختص، ومن ثم نقلا إلى والدتيهما حيث أمضيا سبع ساعات، قبل أن تكتشف الأم وصال أن الابن الذي في حضنها يحمل سوار الولادة في يده اسم «حنين»، أي والدة الطفل الآخر، في حين أن الطفل الذي احتضنته «حنين» سقط من يده السوار. ويقول أشرف وسمير إنهما توجها، أمس، إلى النيابة العامة، وقاما بتقديم شكوى حول الموضوع، وهما الآن في انتظار إجراء قانوني يحدد لكل منهما من هو طفله. وأكد المسؤول في المجمع وقوع الخطأ، غير أنه أوضح أنه تم إبلاغ كافة الجهات المعنية، وأنه تم فحص فصيلة دم الطفلين وإرجاع كل طفل إلى والدته. وقال هذا المسؤول: هذا الخطأ وارد في عالم الطب، وهناك الكثير من الدورات التي شارك فيها أطباء ولادة وممرضون حول كيفية التعامل مع الطفل المولود حديثاً، بمعنى أنه يجب وضع سوارين لحظة ولادة الطفل بعد أن يتم وضعه مباشرة على صدر أمه. وأضاف: «مثل هذه القصص تحدث، وتتم معالجتها، لكن القضية الأكبر تتركز حول أخذ العبر والدروس من هذه الحالات». وأشار المسؤول إلى أن إدارة المجمع شكلت لجنة تحقيق من أطباء متخصصين للبحث في هذا الخطأ، لكي يتم تجاوزه مستقبلاً، موضحاً أن لا مشكلة بتاتاً في تحديد نسب كل طفل إلى والده. لكن الأبوين يفكران في ضرورة إجراء فحص (دي. أن. إيه) للتأكد القطعي، حيث أوضحت مصادر في إدارة المجمع أن هذا الفحص غير موجود لدى السلطة الوطنية، وأنه في حال قررت الجهات القضائية إجراء هذا الفحص، فسيتم إجراؤه إما في الأردن أو في إسرائيل، وبتكلفة قد تصل إلى حوالى أربعة آلاف دينار. يبتسم الأبوان، ويقول أشرف إنهما يفكران في إطلاق اسمين على ولديهما يجعلهما يتذكران تبديلهما لحظة ولادتهما. ويقول الأب سمير مازحاً: إنه أطلق على ولده اسم عاروري، رغم أنه من قرية صفا، فيما قال أشرف إنه سيطلق على ولده اسم صفاوي رغم أنه من عارورة.
*********************

إحياء الذكرى 49 للانطلاقة في نابلس 

 
نابلس - "وفــا": أحيا الآلاف في محافظة نابلس أمس، الذكرى الـ 49 لانطلاقة الثورة وحركة التحرير الوطني الفلسطيني 'فتح' بمهرجان نظم بمقر المقاطعة في المدينة.
ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية ورايات حركة فتح، ورددوا الهتافات الداعمة للحركة.
وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول في كلمة الرئيس محمود عباس: 'إن القيادة مصرة على تحرير كافة الأسرى والمعتقلين من سجون الاحتلال'، وإن هذا العام اشعلت شعلة الانطلاقة بمشاركة الأسرى بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، حيث آثرنا هذا العام إيقاد شعلة الانطلاقة بأيدي الأسرى المحررين'.
من جهته أكد رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة النائب محمد بركة، أن لا تنازل عن حق العودة والدولةالفلسطينية بعاصمتها القدس، داعيا الى انهاء الانقسام والوحدة بين أبناء الشعب الفلسطيني الواحد.
وفي كلمة منظمة التحرير قالت عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ماجدة المصري: 'إن حركة فتح كانت انطلاقة شرارة الكفاح المسلح والثورة المعاصرة، ولعبت دورا قياديا بارزا للشعب الفلسطيني في معارك الدفاع عن الحقوق والنضال الفلسطيني من أجل الحرية والاستقلال. فهي ثورة وحدت الفلسطينيين حول الهوية والهدف'.
وأضافت: 'إن ابناء حركة فتح شقوا طريق الكفاح وبنوا صروحا من التضحيات في مواقع النضال، وحافظوا على القضية الفلسطينية والحقوق الثابتة'.
بدوره أكد أمين سر حركة فتح في نابلس محمود اشتية، أن أبناء الفتح ماضون على طريق السلف وأن ثوابت الحركة لم ولن تتغير منذ عيلبون، قائلا: 'إن رسالتنا لإسرائيل مفادها أننا لن نرفع الراية البيضاء ووحدتنا هي وحدة منظمة التحرير الفلسطينية والقدس عاصمة الدولة الفلسطينية'.
*********************

ـوقـيـع مـذكـرة تـفـاهـم لـدمـج "إلهام فـلسطين" في نشاطات "التربية" 

 
رام الله - "الأيــام": وقع وزيرة التربية والتعليم العالي، د. علي زيدان أبو زهري، ونائب أمين عام مؤسسة التربية العالمية UEF دانيل كروف، مذكرة تفاهم لإدماج مبادرة إلهام فلسطين في النظام التعليمي بشكل مستدام وتنموي، وذلك بحضور وكيل الوزارة المساعد د. بصري صالح، ود. مروان عورتاني.
ورحب أبو زهري بهذا التوجه الاستراتيجي، وقال: إن دمج "الهام فلسطين" يتماشى مع توجهات وزارة التربية التي تسعى لاعتماد خطة حوافز تفاعلية شاملة، تسهم في النهوض بواقع مهنة التعليم، القائمة على النهج الشمولي الذي يمس جميع جوانب البيئة التربوية الفنية.
وبين أن عملية الإدماج ستستثمر كافة العناصر الإيجابية في تجربة برامج "الهام فلسطين" التي تمت على مدار دوراتها الأربع السابقة، خاصة فيما يتعلق بتعميق الشراكة مع كافة أعضاء شركاء "الهام فلسطين"، وتوظيف فلسفة "المبادرة" في العمل التربوي.
من جهته، أكد كروف أن مؤسسة التربية العالمية تعتبر "الهام فلسطين" من أكثر تجارب المؤسسة نجاحاً على المستوى العالمي، وأن توجه المؤسسة لإدماجه في النظام التعليمي نابع من إيمان المؤسسة بأهمية ترسيخ المبادرة وترسيخ النهج التربوي الشمولي؛ ليكون جزءاً من مكونات النظام التربوي الفلسطيني.
بدوره، أوضح صالح أن عملية الدمج المستدام ستكون باتفاق بين الطرفين، وبشكل سنوي، تسهم خلالها مؤسسة التربية العالمية بتقديم المنح السنوية للمبادرات التي تم اختيارها كنماذج ملهمة على الصعيد الوطني، ودعم "الهام فلسطين" فور دمجه، خاصة فيما يتعلق بإعداد التقارير والأدلة الإرشادية وغيرها من التقارير المتبعة بخطة برنامج الهام فلسطين وغيرها المتبعة من عناصر التدريب والتقييم.
وأشاد بتجربة الهام فلسطين في دوراتها الأربع المتتالية مع كافة الشركاء، مشيراً إلى أن الوزارة ستحافظ على نهج الحوكمة في دورات الهام فلسطين السابقة، خاصة فيما يتعلق بالهيئات القيادية والقاعدية في المديريات لتأمين المشاركة الفاعلة والشفافية.
*******************


نقل المحرر الشوامرة للمستشفى بعد تدهور حالته الصحية 

 
الخليل ـ "الأيام": قال نادي الأسير في الخليل، أمس، إن الأسير المحرر نعيم الشوامرة من بلدة دورا، جنوب غربي الخليل، نقل إلى المستشفى الأهلي بمدينة الخليل، بعد تدهور ملحوظ في حالته الصحية.
وأشار مدير نادي الأسير في محافظة الخليل أمجد النجار، إلى أن نقل الأسير الشوامرة الذي قضى 19 عاما في سجون الاحتلال إلى المستشفى، صباح أمس، جاء بعد نقله إلى مركز طبي في بلدة دورا، إثر انتكاسة واضحة في وضعه الصحي، حيث كان يعاني، قبل الإفراج عنه ضمن فوج الأسرى المحررين خلال الأيام القليلة الماضية، من ضمور في العضلات لم يكن يمكنه من المشي، مبيناً استنادا إلى الأسير المحرر الشوامرة، إلى أن أطباء السجن الإسرائيلي حيث كان يتواجد قبل إطلاق سراحه، حقنوه لتمكينه من المشي ولإظهاره أمام وسائل الإعلام سليما ودون مشكلات صحية.
************************

7 طبقات، على مساحة 16600 متر، وعلى بعد أمتار من سور القدس
مشروع "موقف جفعاتي" ... مساس خطير بالقدس الشرقية 

 
بقلم: نير حسون
على بعد نحو عشرين متراً فقط عن سور البلدة القديمة في القدس، وعلى بعد نحو مئة متر عن باحة الحائط الغربي، عند حدود أحد الأحياء الأكثر اكتظاظا واهمالا في شرق القدس، وهو سلوان، يُخطط لإنشاء مشروع ضخم، أصبح يثير معارضة لم يسبق لها مثيل حتى قبل وضع حجر الأساس بكثير. إن مشروع البناء، الذي يفترض أن ينشأ في منطقة موقف جفعاتي (حي وادي حلوة، المقام على أراضي سلوان- المحرر) في الصعود الى سلوان، قد يصبح مركز زوار كبيرا بمبادرة من الجمعية اليمينية إلعاد، ويكون فيه، من جملة ما سيكون، متحف وحوض مائي كبير ومدخل الى الحديقة الوطنية، مدينة داود.
"إذا لم نكن شجعانا قليلا، واذا لم نقد اجراءات تخطيطية مع الاجراءات التسويقية والاجراءات الاخرى التي نقوم بها، فسنكون حكماء بقروش وأغبياء بشواقل"، بيّن رئيس بلدية القدس، نير بركات، في ظهور غير عادي أمام اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في شباط 2012. وبذلك عزز رئيس البلدية الخطة التي تدفع "إلعاد" بها تعزيزاً آخر – و"إلعاد" هي التي تدير الحديقة الوطنية وتعمل على تهويد منطقة سلوان – وتحظى أيضا بدعم سلطة حماية الطبيعة والحدائق. وفي ذلك النقاش جهد بركات في أن يذكر أن البناء ضروري للتمكين من زيادة عدد السياح في منطقة البلدة القديمة. "لا تخشوا اتخاذ قرارات تعني تطويرا جوهريا للمحيط الذي نعيش فيه"، أعلن، "كي نستطيع جميعا أن نعلم أننا خططنا المدينة لغايتها وللدور التاريخي الذي يجب أن تدفع به قدما وتحققه".
بحسب التخطيط سيرتفع المبنى الذي سينشأ 7 طوابق في مساحة 16600 متر مربع في الطبقة الارضية. وفي السطح الأدنى ستكون "طبقة أثرية" تحافظ على العاديات التي وُجدت في اعمال الحفر الجارية في ذلك المكان في السنوات الاخيرة وتُمكن من الوصول اليها. وخُطط فوق طبقة الأثريات لـ "موقف اوتوماتيكي" مخصص لـ 250 سيارة، وفوقه فرع سياحي يشمل غرف دراسة وقاعات عروض وحوضا مائيا كبيرا وحوانيت تذكاريات ومطعما ومكاتب ادارة مدينة داود وغير ذلك. وستكون أسطح المبنى مفتوحة للجمهور، ويوصل المبنى بشارع هورودوس تحت الارض حيث يصل بين مدينة داود وباحة الحائط الغربي.
حصلت الخطة في الاشهر الاخيرة على دعم آخر من الحكومة، هذه المرة. ففي تشرين الاول الماضي بعد الدفعة السابقة من الافراج عن السجناء، ذكر رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، خطة "قيدم" (الهيكل التوراتي) باعتبارها واحدة من خطط البناء التي ستقام وراء الخط الاخضر لتكون شبه تعويض لليمين عن الافراج عن السجناء. ومنذ كان الاعلان أصبح يُشعر في الحقيقة بتعجيل الخطة في قنوات جهاز التخطيط.
لكن الى جانب الدعم المؤسسي ثار ضد الخطة تحالف واسع متنوع يضم معارضين، منهم مهندسو عمارة وعلماء آثار وأدباء وشعراء ورجال حياة عامة واكاديميون. فهؤلاء يشيرون الى أن المبنى الضخم يتوقع أن يغير منظر أسوار المدينة القديمة، ويكون سابقة لا مثيل لها لبناء خاص كثيف على تل أثري ذي أهمية علمية نادرة. وانضمت الى المعارضين ايضا وكالة "اليونسكو" التابعة للأمم المتحدة وذلك برغم أن رئيس اللجنة الاسرائيلية التابعة لـ "اليونسكو"، مهندس العمارة آريه رحمينوف، هو نفسه مخطط المنشأة.
قُدمت في الأيام الأخيرة أربعة اعتراضات على خطة منطقة القدم. قدم أحدها مهندس العمارة، حاييم يعقوبي، باسم سلسلة طويلة من رجال الحياة العامة ومهندسي العمارة والفائزين بجائزة اسرائيل واكاديميين، منهم الشاعران حاييم غوري وآغي مشعول، والأديب دافيد غروسمان، ومهندس العمارة دافيد كرويانكر، والفنان لاري أبرامسون، والباحث في القدس ونائب رئيس البلدية السابق ميرون بنفنستي، واساتذة الجامعات يارون ازراحي وروني ألين بلوم واليشع افرات ودافيد دوغنهايم، ويورام بيلو، ويوسي بن آرتسي وكثيرون آخرون. "إن القدس عظيمة القدسية منذ آلاف السنين"، قال حاييم غوري، " ثلاث ديانات وشعبان متعلقان بها، وهي مدينة جد رائعة ولا يمكن أن يتم شيء كهذا ليكون وقاحة من طرف واحد، أنا خائف جدا من هذا الشيء".
وقُدم اعتراض آخر باسم مجموعة علماء آثار تشمل البروفيسور جدعون بريستر، والبروفيسورة يهوديت غرين، والبروفيسور زئيف هرتسوغ، والدكتور حاييم غولدبوس والبروفيسور رافي غرينبرغ وآخرين. وقُدم اعتراض ثالث باسم 43 من سكان سلوان الفلسطينيين والرابع باسم جمعية "عير عاميم" (مدينة الشعوب).
إن المعارضين العامين يؤكدون في معارضتهم الاضرار بالمنظر الطبيعي والاخلال بمبادئ الحفاظ على المنطقة حول أسوار المدينة القديمة. وهم يزعمون أن اسرائيل حرصت منذ 1967 على الاستمرار في سياسة التخطيط التي بدأت في عهد الانتداب البريطاني وفحواها ألا تُبنى مبان، ولا سيما مباني كبيرة، على بعد أقل من 75 متراً عن أسوار المدينة القديمة. وأُجيز هذا المبدأ في خطة الحديقة الوطنية في نهاية ستينيات القرن الماضي، وأُجيز من جديد منذ ذلك الحين في عدد من الخطط منها الخطة الهيكلية الجديدة للقدس التي هي في مراحل الموافقة الاخيرة عليها. لكن منطقة "قيدم" ستُبنى على بعد 20 متراً فقط عن الأسوار.
"كان العاملون في التخطيط وقادة الحياة العامة متفقين في الآراء بأن مسؤوليتهم هي الحفاظ على صورة القدس كما حلم بها كثيرون (من كلام مهندس العمارة آريه دبير الذي أعد خطة الحديقة الوطنية حول أسوار المدينة القديمة)، وحماية هذه الصورة من أخطار تطوير البنى التحتية للنقل العام والسياحة. وكانت النظرة الى هذه المنطقة على أنها كمال تخطيطي واحد"، ورد في وثيقة الاعتراض. والخطة في زعم المعارضين "اخلال سافر بهذه المبادئ. إن انشاء مبنى ذي سبع طبقات في مساحة تزيد على 16600 متر مربع وعلى ارتفاع يكاد يمس أسوار البلدة القديمة، هو بالضبط عكس "الحفاظ على صورة القدس كما حلم بها كثيرون". وخلافا لهذا الالتزام سيغطي المبنى الضخم أسوار المدينة القديمة ويخفيها عن عيون الناظرين الى البلدة القديمة من الجنوب".
"أعرف تخطيط القدس من قريب منذ 45 سنة"، يضيف مهندس العمارة والخبير بتاريخ العمارة في القدس، دافيد كرويانكر، "ولم ألق قط خطة بمثل هذه الوقاحة ومع قدرة فتاكة محتملة كهذه الخطة. يوجد قراران تاريخيان في القرن العشرين في القدس، الاول لرونالد ستورز، الحاكم العسكري البريطاني الاول في المدينة، الذي أمر بأن يكون البناء بالحجارة. والمرسوم التاريخي الثاني الذي أصدره تيدي كوليك في 1967 وكان بناء الحديقة الوطنية للحفاظ على رئة خضراء بين المدينة التاريخية والمدينة الجديدة حولها. يوجد غير قليل من المدن التاريخية يختلط فيها البناء القديم بالبناء الجديد ويفقد تميزه. وأرى أن لذلك أهمية، وقد يكون ذلك هو أهم قرار اتُخذ في التخطيط في القدس. ليست المشكلة هندسة المبنى، فأنا لا أتناول ذلك بتاتاً. بل توجد هنا مسألة مبدئية هي السابقة. ويوجد هنا مس بمبدأ الحديقة الوطنية ولذلك فهذه وقاحة".
والى ذلك يذكر المعترضون العامون أن المبنى خُطط له على بعد "أمتار معدودة من جبل الهيكل، وهو منطقة تقع في قلب الصراع وكل تغيير فيها يمكن أن يثير توترا كبيرا"، وأن "المنطقة التي خُطط للعمل فيها هي حي سكني فلسطيني (سلوان) مكتظ ومُهمل يعيش فيه أكثر من 30 ألف مواطن. وسكان الحي محتاجون احتياجا هائلا الى رياض اطفال والى حدائق وملاعب وغير ذلك. وفي التوازن المطلوب بين الطموح الى الحفاظ على التراث وبين المحيط الذي خُططت الخطة فيه، يُحتاج الى تلبية حاجات السكان لا الى مبنى ضخم".
يلقى هذا الكلام تعزيزا من الاعتراض الذي قدمه 43 من سكان سلوان بوساطة المحامي سامي ارشيد، يزعمون أن القسيمة التي خُطط للخطة فيها هي آخر مساحة مفتوحة في الحي، وبدل أن تُخصص لمصلحة السكان صودرت لصالح "مدينة داود". وتنشئ الخطة شعورا آخر بالظلم والاضطهاد تعبر عنه مصادرة اخرى لأراضي الحي، وهي في هذه المرة الارض الوحيدة الخالية للسكن ولتطور الحي، وكل ذلك دون استجابة لحاجات السكان"، يقول ارشيد. والاعتراض الذي قدمه يتناول ايضا الضرر السياسي والهدف السياسي لإقامة المبنى في ظاهر الامر. "ترمي الخطة الى بناء متحف ومركز زوار وسياحة اسرائيلية في قلب القدس الشرقية"، يكتب ارشيد الذي يذكر أن معنى ذلك هو زيادة وجود اسرائيلي في المنطقة التي تخضع لتفاوض سياسي وهي رهن لتسويات في المستقبل. "تحظر السياسة التخطيطية في هذه المنطقة كل بناء فلسطيني في المكان ولا تُمكن من الدفع قدما بخطة بناء سكني منذ 1967 بسبب الاعلان بأن المنطقة منطقة حديقة وطنية"، أضاف.
ورد في اعتراض جمعية "عير عاميم" (مدينة الشعوب) الذي أعده المحامي يشاي شندور أن "البناء المقترح في مثل هذا القرب من أسوار المدينة القديمة تخريب حضاري وعماري وجمالي. ويدور الحديث عن عدم احترام لتراث المدينة، وعدم احتشام وصلف فظ... جوهره كله رفع علم اسرائيلي بأسلوب هيرودي داخل منطقة فلسطينية في شرق القدس وذلك على يد جسم ايديولوجي نشاطه المعلن هو محاولة تعميق السيطرة اليهودية داخل القرية". ويزعم شندور أن المبنى خُطط ليغطي على ما حوله، "لا توجد هنا حالة عدم اندماج بل يوجد مبنى يريد بتعمد متعمد أن يطمس ما حوله ويصبح أيقونة". وزُعم في الاعتراض ايضا أن المبنى سيُخل بالتوازن المواصلاتي في المنطقة لأنه سيجذب النقل الخاص الى منطقة مزدحمة أصلا، وأضافت يهوديت اوبنهايمر، المديرة العامة لـ "عير عاميم"، أن هذه هي "الصيغة التاناخية لقضية هولي لاند. إن رئيس الوزراء وبلدية القدس وسلطة الطبيعة والحدائق يتعاونون معا ويبيعون جهة خاصة متطرفة أملاك القدس. يصعب أن نتجاهل وقت دفع الخطة قدما وبين يديه المحاولات التي لا تنتهي لإفساد المسيرة السياسية".
ويزعم مهندسو العمارة المعارضون للخطة أنها عدوان لم يسبق له مثيل على مبادئ الحفاظ على مواقع أثرية في البلاد. ففي منطقة موقف جفعاتي يُجرى في السنوات الاخيرة واحد من أكبر اعمال الحفر الأثري في اسرائيل. وقد كشف الحفر الذي يتولى رئاسته الدكتور دورون بن عامي من سلطة الآثار، الى اليوم عن قصر روماني فخم، وبقايا مبنى من العهد الحشمونائي، وعن مبنى كبير من العصر الهيليني. ووجد بين العاديات الصغيرة التي كشف عنها في ذلك المكان كنز قطع ذهبية وأداة نحاسية كانت تستعمل رُقية في الفترة الرومانية. وقد غير الحفر كثيرا تصور الباحثين للقدس القديمة، ولا سيما في العصر الروماني المتأخر، عصر إيليا كابيتولينا.
قدم علماء الآثار اعتراضهم بوساطة منظمة "عيمق شفيه"، التي تجمع علماء آثار يعارضون الاستعمال السياسي، في زعمهم، لعلم الآثار في البلاد. ويؤكد علماء الآثار أنه لا سابقة لمبنى كبير جدا يقام فوق تل أثري. "إن المبنى المخطط له سابقة خطيرة لإنشاء مبنى فوق موقع أثري متعدد الطبقات ومركزي"، ورد في اعتراض علماء الآثار، "لا يوجد أي امكانية للدفع قدما ببناء منشأة بالكبر المقترح والامتناع عن الاضرار بآثار المدينة القديمة في القدس"، يكتب علماء الآثار. وهم يزعمون أن سلطة الآثار لم تُعد أي خطة للحفاظ على الآثار، ولم تُبين أين ستقام الاعمدة الاسمنتية التي ستسند الطبقة الأثرية. "إن الخطة الى جانب مسها الذي لم يسبق له مثيل بالآثار التاريخية لا تقترح شيئا لصالح سكان سلوان".
تذكر كرويانكر أنه أعد قبل عشرين سنة معرضا تحت اسم "حلم يقظة" شمل جميع المباني التي خُططت ولم تنشأ قط في القدس. "آمل أن يعرض من يُعد معرضا مشابها بعد عشرين سنة هذا المشروع ايضا، وآمل أن يجد نفسه في مزبلة التاريخ". يجب أن تُحدث القدس نفسها وتاريخها ومركباتها المختلفة، وهي لا تستطيع أن تُجن في كل مرة بهذه الصورة التي تقع مرة واحدة"، يضيف غوري، "ذلك برغم أننا الأسياد وربما لأننا الأسياد خصوصا. لم أقتنع بعد بأن انشاء هذا المبنى على مثل هذا البعد عن الأقصى سيفضي الى أخوة بين الشعوب والأديان".
وجاء عن سلطة الطبيعة والحدائق ردا على ذلك أنه "لا يوجد أي إضرار بالآثار تحت المبنى، بل عكس ذلك بالضبط. إن سلطة الآثار تحفر في تلك المنطقة منذ أكثر من ثماني سنوات لأجل البناء والبحث الأثري للتمكين من إدماج المبنى في المنطقة. وتمت في هذا المكان عمليات في نطاق واسع، وخُطط المبنى باهتمام كامل بالآثار التي تم الكشف عنها. والى ذلك يتناول تخطيط المبنى بصورة مميزة ومتشددة أسوار المدينة القديمة كي لا يمس بالمنظر الطبيعي وبجلال أسوار المدينة القديمة. فالمبنى لا يرتفع أكثر من طبقة واحدة فوق الشارع الذي يفصل المبنى عن السور". وجاء ايضا أن "المبنى لا يتجاهل حاجات السكان المحليين لحقيقة كونه مبنى عاما في حديقة وطنية مفتوحة للجميع. إن أسطح المبنى جميعا معابر عامة للجمهور الواسع، وهي تُمكن من تنقل حر وانشاء صلات مدنية مهمة في اتجاهات مختلفة. والمبنى منظومة دخول ومركز زوار منظم الى الحديقة الوطنية".
وجاء ردا على ذلك من بلدية القدس أنه "حينما يؤتى بالخطة لتناقش في اللجنة المحلية للتخطيط والبناء ككل خطة يُبحث فيها سيُستدعى المعارضون للإدلاء بكلامهم أمام اللجنة، وبعد سماع الاعتراضات ستتخذ اللجنة قرارا في الشأن".
وجاء عن جمعية إلعاد ردا على ذلك أن "الاعتراض على خطة منطقة "قيدم" قُدم اليوم، ويُسعد جمعية إلعاد أن ترد عليه بعد أن تنظر فيه وتدرسه دراسة عميقة".
وجاء عن سلطة الآثار: "إن سلطة الآثار ستُسلم الى اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء نظرها المختص في ذلك الامر".
وطلب مهندس عمارة الخطة، آريه رحمينوف، ألا يرد بالتفصيل الى أن يقرأ وثائق الاعتراض بدقة. "أُجيزت الخطة في اللجنة المحلية واللوائية وفي لجنة الحفظ وسمعنا الى اليوم فقط كلمات حارة عن الخطة. فهي تتناول جملة من جوانب المنطقة وجرت عليها جميع الفحوصات، وتشمل فحوصا بصرية. وستسهم الخطة إسهاما كبيرا في المنطقة".

********************
رفة تجارة غزة": الوضع الاقتصادي مرشح لمزيد من الانهيار في حال استمرار الحصار 

 
كتب حامد جاد:
وصفت الغرفة التجارية لمحافظات غزة الوضع الاقتصادي في قطاع غزة خلال العام الماضي بأنه كان من أسوأ الأعوام اقتصاديا منذ فرض الحصار، وتوقعت أن يشهد العام الحالي مزيداً من الانهيار الاقتصادي في حال استمرار التدهور الذي مر به اقتصاد القطاع خلال النصف الثاني من العام الماضي.
وأدرجت الغرفة في تقرير أصدرته، أمس، حول تقويم الوضع الاقتصادي للقطاع خلال العام الماضي جملة من الإحصاءات المتعلقة بما طرأ من تغير على مجمل أنشطة القطاعات الاقتصادية.
وبالنسبة للنشاط التجاري، أشارت إلى أن الجانب الإسرائيلي عمد منذ مطلع العام المنصرم إلى إغلاق معبر كرم أبو سالم لفترات متفاوتة بلغ عدد أيامها 150 يوماً بنسبة 41% من عدد أيام العام، لافتة إلى أن من المفترض أن يعمل المعبر 22 يوما في الشهر.
وكشف التقرير عن انخفاض حجم الواردات إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، مبينا أن العام 2013 لم يشهد أي زيادة أو تحسن في عدد الشاحنات الواردة عبره، وإنما شهد انخفاضاً نتيجة لتوقف الأنشطة الاقتصادية وزيادة معدلات البطالة والفقر وضعف القدرة الشرائية للمواطنين، إضافة إلى استمرار منع الجانب الإسرائيلي دخول العديد من السلع إلى قطاع غزة، مشيرا إلى أن عدد الشاحنات الواردة بلغ 55833 شاحنة في العام الماضي، مقارنة مع 57441 شاحنة في العام الذي سبقه "2012" بانخفاض قدره 3% من مختلف الأصناف المسموح بدخولها إلى القطاع.
وأوضح التقرير نفسه أن إسرائيل واصلت سياستها الرامية منذ فرض الحصار إلى منع تصدير المنتجات الصناعية والزراعية من قطاع غزة إلى العالم الخارجي وسوقي الضفة الغربية وإسرائيل، لافتا إلى أن ما تم تصديره من قطاع غزة خلال العام 2013 لا يمثل إلا القليل من المنتجات الزراعية التي تصدر إلى الأسواق الأوروبية مثل التوت الأرضي وبعض أصناف الخضار والزهور، وبلغ عدد الشاحنات المصدرة من القطاع 187 شاحنة مقارنة مع 234 شاحنة تم تصديرها في العام 2012 بانخفاض نسبته 20%.
وتطرق التقرير إلى التداعيات المترتبة على إغلاق الأنفاق وما ألحقه هذا الأمر من خسائر في الأنشطة الاقتصادية المختلفة قدرت بما يزيد على 500 مليون دولار خلال النصف الثاني من العام 2013 وذلك بفعل توقف بعض الأنشطة الاقتصادية بشكل كامل وانخفاض الإنتاجية في أنشطة اقتصادية أخرى، بالإضافة إلى ما تكبده التجار ورجال الأعمال والصناعيون من خسائر نتيجة توقف أعمالهم التي كانت تعتمد على ما كان يعرف بتجارة الأنفاق.
واعتبر التقرير أن قطاع الإنشاءات من أكثر القطاعات تضررا بسبب إغلاق الأنفاق لاعتماده الكلي على مواد البناء التي كانت ترد عبرها، في ظل منع سلطات الاحتلال دخولها عبر معبر كرم أبو سالم منذ فرض الحصار.
ولفت التقرير إلى تعرض اقتصاد قطاع غزة خلال العام الماضي إلى أزمة انقطاع التيار الكهربائي نتيجة عدم توفر كميات السولار اللازمة لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة، وعدم السماح بدخول قطع الغيار اللازمة لصيانة المحطة، ما زاد من حدة الأزمة الاقتصادية بعد وصول عدد ساعات قطع التيار الكهربائي إلى معدل يصل إلى 18 ساعة يوميا، منوها إلى أثر أزمة الكهرباء على قطاعات الأعمال المختلفة الصناعية والتجارية والزراعية في ظل ارتفاع كلفة الوقود، وبالتالي ارتفاع كلفة الإنتاج، في الوقت الذي تعاني فيه سوق غزة حالة من الكساد والتراجع في القدرة الشرائية.
إلى ذلك، استعرض التقرير جملة من المؤشرات والإحصاءات ذات العلاقة بالأوضاع المالية وارتفاع معدلات البطالة والفقر خلال النصف الثاني من العام الماضي، نتيجة انضمام آلاف المتعطلين عن العمل إلى صفوف جيش البطالة في أعقاب الأزمات الاقتصادية المتلاحقة التي شهدها قطاع غزة، الذي تجاوزت معدلات البطالة فيه 39% وارتفع عدد المتعطلين عن العمل إلى ما يزيد على 140 ألف شخص.

المصدر منتديات القوميون الجدد

_________________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحيفة الايام الفلسطينية لليوم الجمعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التجمع العربى للقوميين الجدد :: القسم السياسى :: منتدى الصحافة العربية والعالمية-
انتقل الى: