التجمع العربى للقوميين الجدد
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...


التجمع العربى للقوميين الجدد

ثقافى اجتماعى سياسى يهتم بالقضايا العربيه ويعمل على حماية الهوية العربيه وقوميتها.
 
الرئيسيةأخبار سريعةس .و .جالتسجيلدخولصفحة الفيس بوك
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» جهاز مدينة 6 السادس من اكتوبر يحيل القانون للتقاعد 
09/12/16, 09:12 pm من طرف طارق حسن

» الأسد يؤكد أن حلب ستغير مجرى المعركة كليا في سوريا
08/12/16, 01:37 am من طرف شجرة الدر

» أوباما يشكر هولاند على “الشراكة الوثيقة” منذ عام 2012
08/12/16, 01:33 am من طرف شجرة الدر

» شركة “اتيليه بروكنه” الألمانية تصمم العرض المتحفي للمتحف الكبير
08/12/16, 01:29 am من طرف شجرة الدر

» مقتل 98 من “داعش” بنيران عراقية في نينوي وصلاح الدين
08/12/16, 01:24 am من طرف شجرة الدر

» شكري ونظيره الفرنسي يناقشان هاتفيا تطورات القضية الفلسطينية والأزمة السورية
08/12/16, 01:12 am من طرف شجرة الدر

» رئيس الحكومة الإيطالية يقدم استقالته للرئيس ماتاريلا
08/12/16, 01:04 am من طرف شجرة الدر

» رئيس الوزراء الأردني يدشن مفاعلا نوويا بحثيا بجامعة التكنولوجيا
07/12/16, 10:50 pm من طرف شجرة الدر

» 6 عواصم غربية تدعو إلى وقف فوري لاطلاق النار في حلب
07/12/16, 10:47 pm من طرف شجرة الدر

» العثور على حطام الطائرة الباكستانية.. وانتشال 21 جثة حتى الآن
07/12/16, 10:42 pm من طرف شجرة الدر

» السيسي يؤكد ضرورة التعاون بين مصر وأوروبا حول القضايا الاقليمية الراهنة
07/12/16, 10:31 pm من طرف شجرة الدر

» السيسى يستقبل وزير الانتاج الحربي الباكستاني
07/12/16, 09:54 pm من طرف شجرة الدر

» شكري يتوجه إلى نيويورك للقاء سكرتير عام الأمم المتحدة
07/12/16, 09:45 pm من طرف شجرة الدر

» فرار جماعي للإرهابيين من حلب القديمة عقب تقدم الجيش السوري
07/12/16, 09:39 pm من طرف شجرة الدر

» البحرين تمنع "الجزيرة" من تغطية أعمال القمة الخليجية
07/12/16, 09:37 pm من طرف شجرة الدر


شاطر | 
 

 صحيفة الشروق التونسيه لليوم الاحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق حسن
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


عدد المساهمات : 2536
تاريخ التسجيل : 22/09/2013
الموقع : الوطن العربى

مُساهمةموضوع: صحيفة الشروق التونسيه لليوم الاحد   05/01/14, 11:21 am

صحيفة الشروق التونسيه لليوم الاحد
في قضية مقتل لطفي نقض:إعادة الملف الى دائرة الاتهام و عدم اطلاق سراح الموقوفين















تونس ـ الشروق:
قررت اول امس الدائرة الجنائية بمحكمة التعقيب بتونس نقض قرار دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بسوسة و احالة ملف القضية على دائرة مغايرة لإعادة النظر في ملف القضية وذلك في ما بات يعرف بقضية مقتل منسق حركة نداء تونس بتطاوين الهالك لطفي نقض.
وقد أفادنا الاستاذ حسين الرزقي محامي عائلة الضحية لطفي نقض ان محكمة التعقيب لم تقض باطلاق سراح المتهمين الموقوفين على ذمة القضية مشيرا الى ان محكمة التعقيب تنظر في مدى قانونية الأحكام الصادرة باعتبارها أعلى درجات التقاضي.
وأكد محامي عائلة لطفي نقض ان محكمة التعقيب تطرقت الى مسألة تجاوز المتهمين في القضية لمدة الإيقاف التحفظي الذي قدر ب14 شهرا دون عرضهم على الدائرة الجنائية مؤكدا ان محكمة التعقيب ليست الجهة المخولة بإطلاق سراح المتهمين.
وكان دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس قررت تحوير نص الإحالة في ملف القضية من الفصل 201 المتعلق بالقتل العمد الى الفصل 208 المتعلق بالاعتداء بالعنف الناجم عنه الموت وقد تم الطعن في قرار دائرة الاتهام من قبل القائمين بالحق الشخصي و لسان دفاع المتهمين الذي تمسك في تقرير قدمه الى محكمة التعقيب بالمطالبة بنقض قرار دائرة الاتهام و الافراج عن منوبيه بموجب انتهاء مدة الايقاف التحفظي المقدرة ب14 شهرا.
وكان هذا الملف شهد عدة تطورات قضائية تمثلت في استجلاب ملف القضية من محكمة تطاوين الابتدائية الى محكمة سوسة بناء على طلب من هيئة الدفاع عن المتهمين علما ان الأبحاث الأولية أدانت المتهمين و انتهت بتوجيه تهمة القتل العمد ضدهم في انتظار قرار دائرة الاتهام التي تعهدت بالملف من جديد. وكان محامي المتهمين الاستاذ حاتم شلغوم أفاد في تصريح لاذاعة شمس أف أم ان محكمة التعقيب قررت اطلاق سراح منوبيه و اعتبار ان وفاة الهالك كان نتيجة تعرضه الى نوبة قلبية و هو الامر الذي تم نفيه من قبل المحامين القائمين بالحق الشخصي.
وجدير بالذكر انه تورط تسعه متهمين في هذه القضية و هم موقوفون.


***************


أمير قطر يمنع القرضاوي من خطبة الجمعة













رجحت مصادر إعلامية أن تكون الخلفية الحقيقة وراء اعتذار يوسف القرضاوي عن خطبة الجمعة بمسجد عمر بن الخطاب في الدوحة في آخر لحظة هي خطبة الجمعة الماضية التي كال فيها الاتهامات للجيش المصري، حيث اعتذر على حسابه في موقع تويتر "يعتذر فضيلة الشيخ القرضاوي عن خطبة الجمعة غداً، ويواصل بمشيئة الله في الأسابيع القادمة".
ونقلت بعض المواقع عن مصادر وصفتها "برفيعة المستوى" أن القرضاوي منع من خطبة الجمعة في إطار الصراع القائم بين رئيس الوزراء السابق حمد بن جاسم والأمير تميم حول السياسة الخارجية لإمارة قطر.
وأكدت أن تميم أصدر تعليمات بمنع يوسف القرضاوي من إلقاء خطبة الجمعة، بسبب مهاجمته للنظام المصري والسوري تنفيذًا لتعليمات من رئيس الوزراء السابق، وهو ما دفع -حسب فيتو- رئيس المخابرات القطرية لتقديم نصيحة للأمير، للتدخل لتحجيم رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين عن مهاجمة الدول العربية وخاصة مصر، بهدف لملمة الخلافات الإقليمية.
وكان القرضاوي قد ندد الجمعة الماضية بقرار تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية، مؤكدا أن عسكر الانقلاب هم القتلة والإرهابيون، وأن الله المولى المنتقم يسجل عليهم إجرامهم وظلمهم بحق الناس، وانتقامه قادم.


************************
المعارضة غاضبة ورؤساء الاحزاب يجتمعون غدا: الحوار الوطني... حوار طرشان















لا يكاد الحوار الوطني يخطو خطوة حتى يعود الى اجواء التوتر من جديد حيث عبرت احزاب المعارضة اثر جلسة يوم امس عن استيائها مما يحصل في التأسيسي ومما اسموه ترحيلا للخلافات الى الجلسات العامة.
تونس ـ الشروق: تغطية عبد الرؤوف بالي
وقد عبر عدد من ممثلي احزاب المعارضة امس عن استيائهم من تعطل تقرير لجنة التوافقات في المجلس الوطني التأسيسي حول النقاط الخلافية ومما اسموه بترحيل تلك النقاط الى الجلسات العامة في المجلس التأسيسي بعيدا عن شروط الحوار الوطني.
حوار الطرشان
وفي هذا الاتجاه قال احمد السافي عن حزب العمال انه هناك اجماع داخل مكونات الحوار الوطني على انه تم افراغه من محتواه ومن مهامه مشيرا الى تأخر تقرير لجنة التوافقات، كما اوضح انه هناك خلافات حتى في المسار الحكومي حيث وفي الوقت الذي تفرض فيه خارطة الطريق استقالة حكومة علي العريض يوم 8 جانفي لم يحصل اي شيء بعد في هذا الاتجاه على حد قوله.
ومن جهته قال زهير حمدي عن التيار الشعبي انه هناك توجه نحو فرض الامر الواقع في المسار التأسيسي «مثلما حصل ذلك مع رئيس الحكومة لذا لن نكون شهود زور فهناك شبه قطيعة بين الحوار الوطني واللجنة».
واشار حمدي كذلك الى تعطل المسار الحكومي ونية الإبقاء على وزراء من الحكومة الحالية مضيفا ان المجلس التأسيسي عاد ليناقش مسائل حسمت مثل الهوية معتبرا ان الحوار الوطني يعيش ازمة حقيقية «بل اصبح حوارا للطرشان».
وعلى صعيد متصل اكدت سميرة الشواشي عن حزب المبادرة ان رئيس المجلس التأسيسي ولجنة التوافقات لم يسلما بعد تقريرهما حول النقاط الخلافية في الدستور الى الحوار الوطني حتى ينظر فيها ويحاول ايجاد توافقات حولها، مضيفة انه تم تحويل النقاط الخلافية الى الجلسة العامة بعيدا عن الحوار الوطني.
هذا واشارت الشواشي الى ان التجاذبات امر طبيعي في الجلسة الاولى لمناقشة الدستور معتبرة انه عندما يحسم الخلاف حول النقاط العالقة في الحوار الوطني سيكون هناك تسريع في المصادقة على الدستور.
البدء بالتوافقات
وفي الاتجاه ذاته قال شاكر العواضي الامين العام لحزب الجبهة الوطنية التونسية انه كان من المفترض ان يتم التصويت في الجلسة العامة للمجلس التأسيسي على الفصول التي حولها توافقات وترك النقاط الخلافية حتى يحسم فيها الحوار الوطني، مضيفا انه لا بد من التخلص من بعض النقاط ذات البعد الايديولوجي في الدستور وان الدستور يجب ان يركز على العمق الانساني اكثر.
ومن جهته حذر الامين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد زياد الاخضر من عدم الالتزام بما نصت عليه المبادرة وخارطة الطريق في خصوص تركيبة الحكومة المقبلة معتبرا ان الحفاظ على وزراء من الحكومة الحالية سينتج من جديد حكومة الترويكا.
واثر انتهاء جلسة الحوار الوطني قال نائب الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل بوعلي المباركي ورئيس لجنة الربط بين الحوار والتأسيسي انه تقرر ان تتصل لجنة الربط برئيس المجلس الوطني التأسيسي وتطالب باجتماع لجنة التوافقات لمد الحوار بتقرير حول النقاط الخلافية في الدستور مضيفا انه تمت الدعوة الى اجتماع عاجل لرؤساء الاحزاب المشاركة في الحوار الوطني وسيلتئم يوم غد الاثنين على الساعة الحادية عشرة صباحا.
وحول المسار الحكومي فقد تقرر ان يتصل الرباعي الراعي للحوار برئيس الحكومة الحالي ورئيس الحكومة الجديد لتذكيرهما بما تنص عليه خارطة الطريق.
ومن جهة اخرى اكد المباركي ان كل من يحاول التعطيل والزيغ عن المواعيد والآجال التي ضبطتها خارطة الطريق هو واهم وغير جاد في الحوار، مضيفا ان الحوار لم يفرغ من محتواه ويسير بخطى ثابتة على حد قوله.





*********************


الهيئة العليا المستقلة للانتخابات:المحكمة الإدارية ترفض طعنين في القائمة النهائية للمترشحين













أعلم المرصد التونسي لاستقلال القضاء انه تم بموجب قرارين صادرين عن الجلسة العامة للمحكمة الإدارية بتاريخ 3 جانفي 2014 رفض طعنين مقدمين تحت عدد 135664 و عدد 135665 ضد قائمة المترشحين لعضوية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المنشورة في 30 ديسمبر 2013.
وقد تم الاستناد في تقديم الطعنين وتعهد المحكمة الإدارية بهما إلى القانون الأساسي عدد 52 لسنة 2013 المؤرخ في 28 ديسمبر 2013 المتعلق بتنقيح وإتمام القانون الأساسي عدد 23 لسنة 2012 المؤرخ في 20 ديسمبر 2012 والمتعلق بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات.
في إجراءات الطعن
أوضح المرصد في بيان صادر عنه ان الإجراءات الجديدة للطعن الواردة بالفصل 23 مكرر من القانون الأساسي المتعلق بالهيئة تقتضي :
ـ نشر القائمة النهائية للمترشحين المرتبين تفاضليا بالموقع الالكتروني للمجلس التشريعي (التأسيسي).
ـ و جواز الطعن في قائمة تلك القائمة أمام المحكمة الإدارية من قبل المترشحين دون سواهم وفي حدود الشروط الواردة بالفصل 7 من قانون الهيئة في أجل يوم واحد من تاريخ نشر القائمة النهائية طبق الصيغة المذكورة. و تعيين عريضة الطعن لدى الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية التي تبت في اجل أقصاه يومان من تاريخ رد الجهة المدعى عليها.
ـ والإذن بالتنفيذ على المسودة.
في قرار المحكمة
آل الى الإقرار النهائي لقائمة المترشحين لعضوية مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المرتبة تفاضليا حسب كل صنف وذلك بعد رفض الطعنين التاليين:
الطعن الاول:
مقدم من السيد رائد المراكشي وهو مهندس مختص في الإعلامية وقد تمسك بأن له حقوقا مكتسبة باعتبار إدراجه في قائمة سابقة للمترشحين لعضوية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تم إلغاؤها، وقد اعتبرت المحكمة تطبيقا لأحكام الفصل 7 من القانون الأساسي المتعلق بالهيئة ان الطاعن لا يستجيب لشرط الكفاءة والخبرة في الاختصاص وذلك لعدم إثباته التحصيل على شهادة مهندس مختص في مجال المنظومات والسلامة المعلوماتية طبق ما ينص عليه الفصل 5 من القانون المذكور.
الطعن الثاني:
مقدم من السيد زهير بالحاج عمر وهو محام قد تمسك بأنه سبق إدراجه في قائمة المقبولين للترشح لهيئة الانتخابات بعد أن استقال من الهياكل المنتخبة بصفته عضوا بالفرع الجهوي للمحامين بسوسة إلا ان المحكمة اتجهت الى رفض طعنه بناء على انتخابه بعد ذلك عضوا في الفرع الجهوي المذكور بخطة امين مال للفترة النيابية (2013 - 2016) وبذلك أصبح تحت طائلة التحجير الوارد بالفصل 7 من القانون الأساسي المؤرخ في 20 ديسمبر 2012 الذي يشترط أن لا يكون المترشح عضوا منتخبا في إحدى الهيئات المهنية.
وبناء على رفض الطعنين المذكورين يوجب القانون الأساسي المؤرخ في 20 ديسمبر 2012 كيفما تم تنقيحه وإتمامه بمقتضى القانون الأساسي المؤرخ في 28 ديسمبر 2013 على رئيس اللجنة الخاصة إحالة القائمة النهائية للمترشحين على الجلسة العامة للمجلس التشريعي (التأسيسي) لانتخاب الأعضاء التسعة لمجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وذلك طبق الإجراءات والصيغ المنصوص عليها بالقانون المذكور.


********************
انبــاء عـــن احتجـــاز 30 تونسيــــا في مصراطــة













قالت مصادر إعلامية إنه تم حجز 30 مواطنا تونسيا أول أمس بمدينة مسراطة على خلفية القبض على شخصين ليبيين بتهمة حيازة المخدرات بمدينة المهدية ويطالب المحتجزون بإطلاق سراح الليبيين في تونس كعملية مقايضة لإطلاق التونسيين. وتولى بعض أهالي المحتجزين الاتصال بسفير تونس بطرابلس الذي نفى علمه بهذه المسالة ووصف هذه المسالة بأنها من اختصاص الجهات الأمنية والإدارية.
وذكرت مصادر أخرى أن مجموعة ليبية اشترطت إطلاق سراح عدد من الليبيين الموقوفين في تونس على خلفية قضايا مخدرات، من أجل إخلاء سبيل 4 تونسيين أصيلي ولاية المهدية محتجزين في ليبيا كانوا قد تعرضوا لعملية براكاج وسلبهم 20 ألف دينار.


********************




تضمنت خلافات حول تجريم التطبيع, والبعد المتوسطي:«الشروق» تنشر النص النهائي لتوطئة الدستور













ادراج تجريم التطبيع مع الصهيونية, وربط تونس بفضائها المتوسطي, أهم نقطتا خلاف في توطئة الدستور اثارت جدلا تحت القبة, لكنهما لم يمنعا من المصادقة على كل فقرات التوطئة ,لتصبح اول جزء يتم اعتماده بنص نهائي في انتظار المصادقة على مشروع الدستور برمته.
تونس ـ الشروق: سرحان الشيخاوي
صادق نواب المجلس التاسيسي امس على كل فقرات التوطئة بالرغم من الخلافات الحادة التي اثيرت خاصة في الفقرة الرابعة والخامسة حيث قدّم عدد من النواب مقترحا تعديليا في الفقرة الرابعة وينص على ان تبداْ الفقرة ب «توثيقا لمنزلة الإنسان كائنا مكرما ولانتمائنا الثقافي... ودعما للوحدة المغاربية باعتبارها... ودعما لانتمائنا المتوسطي وانتصارا للمظلومين...» وقدم هذا المقترح محمد العربي فاضل موسى, سلمى هادية مبروك, نادية شعبان, سمير بالطيب, فؤاد ثامر, الناصر إبراهمي, محمد كحيلة, نجلاء بوريال, أحمد السافي, أحمد إبراهيم, محمد كريم كريفة, محمد بن المبروك الحامدي, شكري القسطلّي, عبد القادر القادري, علي بالشريفة .
هذا المقترح اثار خلافا حادا في المجلس الوطني التاسيسي بعد ان اعتبره عدد من النواب تطبيعا مع الكيان الصهيوني وخاصة بادراج تعبير «ودعما لانتمائنا المتوسطي, حيث اعتبر الداعمون لهذا المقترح بانه يجب ادراجه باعتباره البعد الجغرافي والحضاري لتونس في حين شدد الشق المعارض لهذا الفصل على ان ادراج مصطلح «البعد المتوسطي» تطبيع واضح مع الكيان الصهيوني . الخلاف الثاني كان حول مقترح اضافة فقرة في نهاية الفقرة الخامسة ونصها «....ومناهضة لكل أشكال الاحتلال والعنصرية ورفضا لكل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني البغيض». ووقّع على هذا المقترح رفيق التليلي, سهير الدردوري, رمضان دغماني, محمد نزار قاسم, أنور مرزوقي, محمد الكراي الجربي, مبروك الحريزي, سعد بوعيش, محمد العلوش, معز كمون, المنصف شارني, فيصل جدلاوي, محمد شفيق زرقين, سعيد خرشوفي, فايزة كدوسي, أيمن الزواغي
هذا الفصل لم يتحصل على ثقة اغلبية نواب التاسيسي مما جعل عددا من النواب الداعمين له يستنكرون عدم تمريره وحمّل نائب المجلس الوطني التاسيسي عن التيار الشعبي مراد العمدوني مسؤولية عدم تمرير الفصل لحركة النهضة .
الخلافات الحادة حول هذين المقترحين حتى بعد التصويت على رفض ادراجهما في التوطئة ,جعل مقرر الدستور الحبيب خضر يقترح العودة الى بعض المقترحات حسب الفصل 93 من النّظام الدّاخلي،بعد الانتهاء من مناقشة كل مشروع الدستور ,لكن هذا المقترح قوبل بالرّفض، وهو ما وتر الجو العام للجلسة واضطر رئيسها مصطفى بن جعفر لرفعها .
وفي نفس السياق اختلف التاويلات القانونية حول امكانية الرجوع للمصادقة على نص التوطئة برمته بعد ان تمت المصادقة على فقراته بشكل منفصل ,لكن اغلب اعضاء هيئة التنسيق والصياغة اكدوا للشروق على ان فقرات التوطئة تم التصويت عليها باعتبارها فصولا منفصلة وبالتالي فلا مجال للعودة اليها وهو ما يجعل نصها الحالي هو النص النهائي
نص التوطئة
بسم الله الرحمن الرحيم
التوطئة
نحن نوابَ الشعب التونسي، أعضاءَ المجلس الوطني التأسيسي،
اعتزازا بنضال شعبنا من أجل الاستقلال وبناء الدولة والتخلّص من الاستبداد استجابة لإرادته الحرّة، وتحقيقا لأهداف ثورة الحرية والكرامة، ووفاءً لدماء شهدائنا الأبرار ولتضحيات التونسيين والتونسيات على مرّ الأجيال، وقطعا مع الظلم والحيف والفساد،
وتعبيرا عن تمسّك شعبنا بتعاليم الإسلام ومقاصده المتّسمة بالتفتّح والاعتدال، وعلى القيم الإنسانية ومبادئ حقوق الإنسان الكونية السامية، واستلهاما من رصيدنا الحضاري على تعاقب أحقاب تاريخنا، ومن حركاتنا الإصلاحية المستنيرة المستندة إلى مقوّمات هويتنا العربية الإسلامية وإلى الكسب الحضاري الإنساني، وتمسّكا بما حقّقه شعبنا من المكاسب الوطنية،
وتأسيسا لنظام جمهوري ديمقراطي تشاركي، في إطار دولة مدنية الحكم فيها للقانون والسيادة فيها للشعب عبر التداول السلمي على الحكم بواسطة الانتخابات الحرة وعلى مبدإ الفصل بين السلطات والتوازن بينها، ويكون فيه حقُّ التنظّمِ القائمِ على التعددية، وحيادُ الإدارة، والحكمُ الرشيد هي أساسَ التنافس السياسي، وتضمن فيه الدولة احترام الحريات وحقوق الإنسان واستقلالية القضاء والمساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين والمواطنات والعدل بين الجهات،
وبناء على منزلة الإنسان كائنا مكرّما، وتوثيقا لانتمائنا الثقافي والحضاري للأمّة العربية والإسلامية، وانطلاقا من الوحدة الوطنية القائمة على المواطنة والأخوّة والتكافل والعدالة الاجتماعية، ودعما للوحدة المغاربية باعتبارها خطوةً نحو تحقيق الوحدة العربية، والتكامل مع الشعوب الإسلامية والشعوب الإفريقية، والتعاون مع شعوب العالم، وانتصارا للمظلومين في كلّ مكان، ولحقّ الشعوب في تقرير مصيرها، ولحركات التحرر العادلة وفي مقدمتها حركة التحرّر الفلسطيني، ومناهضة لكلّ أشكال الاحتلال والعنصرية،
ووعيا بضرورة المساهمة في سلامة المناخ والحفاظ على البيئة سليمةً بما يضمن استدامة مواردنا الطبيعية واستمرارية الحياة الآمنة للأجيال القادمة، وتحقيقا لإرادة الشعب في أن يكون صانعا لتاريخه، مؤمنا بأن العلم والعمل والإبداع قيم إنسانية سامية، ساعيا إلى الريادة، متطلعا إلى الإضافة الحضارية، وذلك على أساس استقلال القرار الوطني، والسلم العالمية، والتضامن الإنساني،
فإننا باسم الشعب نرسم على بركة الله هذا الدستور».





*****************
احداث الأسبوع كما رآها:لزهر بالي (رئيس حزب الأمان):لا مستقبل لمشروع يقوم على الدموية والهدم













شهدت تونس خلال الأسبوع المنقضي العديد من الأحداث المهمة والبعض اعتبرها بالتاريخية على غرار الشروع في مناقشة الدستور فصلا فصلا كما تواصل الجدل حول صندوق الكرامة.
تونس ـ الشروق: رضا بركة
هذا في الوقت الذي يتواصل فيه الحوار الوطني فأية قراءة يقدمها لزهر بالي (رئيس حزب الأمان ) لمجل هذه الأحداث؟


مناقشة الدستور فصلا فصلا



الشروع في مناقشة الدستور فصلا فصلا يعتبر حدثا مهما يكشف عن رغبة جميع الفرقاء السياسيين في تجاوز العوائق مثل اشكاليات تضمين الدستور.
الدستور في مجمله مرض وتوجد بعض التفاصيل والترتيبات التي يمكن معالجتها ومن الضروري أن لا نضع أنفسنا تحت ضغط الوقت والا فان ولادة الدستور قد تكون ولادة قيصرية ومشوهة وغير طبيعية.
يجب أن نترك المجال للدستور الجديد حتى يولد ولادة طبيعية وتحديد سقف زمني أي 12 جانفي في الحقيقة تاريخ ضيق ولا يتسع لعمل صخم وجبار يترقبه شعبنا.
علينا أن نتعامل مع الوضع بشيء من المرونة دون أن يعصف بخارطة الطريق ويميع مبادرة الرباعي الراعي للحوار وايجاد معادلة صحيحة في اخراج 3 مسارات بتلازم وفي حالة عدم الوصول الى توافق لا بد من تفادي الاستفتاء لأنه سيعطل المسارات الثلاثة وسيرجعنا الى نقطة الصفر.
كما أن اجراء الاستفتاء يطرح عدة اشكاليات تتعلق بمن سيجري هذا الاستفتاء وتحت أي حكومة وحول ماذا سيقع الاستفتاء؟ وسيتم نسف كل ما تحقق من مسارات توافقية.


صندوق الكرامة



هو مرة أخرى منطق الغنيمة يطغى ويغلب من بعض النواب الذين ارتأوه فرصة الدقيقة الأخيرة لتحقيق مكاسب شخصية وحزبية ضيقة على حساب مكاسب الشعب.
أعتبر أنه انتهاك لمسار العدالة الانتقالية الذي يبقى الاطار الوحيد القانوني لتحديد قائمة المنتفعين ونوعية رد الاعتبار أو التعويض الذي يمكن إعطاؤه لهم وحجمه وآلياته.. طبيعته وآجال تنفيذه. هؤلاء نصبوا أنفسهم الخصم والحكم واستغلوا نفوذهم لاقتطاع مكاسب فالعدالة الانتقالية وحدها القادرة على تحقيق أحقيتها من عدمها.
أعتبر «صندوق الكرمة» تعسفا على الدولة من شريحة تشتكي من تعسف الدولة عليها.


تواصل الحوار الوطني



في الأخير اخترنا أحسن الطرق وتجنبنا الذهاب الى المجهول وأعتبر أنه رغم الانتقادات الموجهة للنخب السياسية فانهم في الأخير كشفوا أن العملية السياسية عندما تكون سامية تدور حول دائرة حوار وبضوابط بعيدا عن الصفقات تعطي مفعولها.
الحوار الوطني في الأخير بغثه وسمينه وإيجابياته وسلبياته هو أفضل الخيارات لأمن تونس وللخروج خروجا سليما ومشرفا من النفق لكن لابد من اتمام هذه المسارات وكل من يعول على الشارع والتجييش سحب من تحته البساط.


القبض على زعيم أنصار الشريعة



أبو عياض واحد من التفاصيل ولو لم يصنف أنصار الشريعة كتنظيم ارهابي رغم ما لقيه هذا الامر من معارضات لما تم النجاح في القاء القبض عليه.
لا بد من تجاوز الجدل العقيم ونسمي الأشياء بمسمياتها فلابد أن نسمي الارهاب ارهابا ولا ندخر أي جهد قانوني واستخباراتي وتوعوي للحد من ضرر هذه العناصر على المجتمع. أبو عياض وأتباعه عليهم أن يعوا أن الارهاب طريق مسدود وأنه لا مستقبل لأي مشروع يقوم على الدموية والهدم.


احتفالات رأس السنة الادارية



كنت التقيت مع وزير الداخلية السيد لطفي بن جدو قبل نهاية السنة الادارية وقد حدثني عن المجهودات الجبارة التي تقوم بها المؤسسة الأمنية والتضحيات الكبيرة لرجال الأمن من أجل حفظ الأمن ومقاومة أي تهديد، بالتالي نجاح تأمين احتفالات رأس السنة لم يأت من فراغ وهنا أحذر السيد مهدي جمعة من أن تعويض السيد لطفي بن جدو قد يخلق فجوة أمنية يستغلها المتربصون لجر البلاد الى ما لا يحمد عقباه.
هذا اضافة إلى ما أظهره الشعب التونسي من حرص على عدم الانخراط في عملية الفزع والترهيب التي يلعب عليها الارهابيون ومارس حياته واحتفالاته بصفة طبيعية.


من هو لزهر بالي؟


لزهر بالي هو رئيس حزب الأمان الذي تم تأسيسه بعد اندلاع الثورة التونسية.
تحصل لزهر بالي على شهادة باكالوريا علوم ورياضيات سنة 1979 من احد المعاهد بمدينة صفاقس. متحصل على ديبلوم مرحلة ثالثة هندسة معمارية في تونس
زاول دروس الاختصاص في ترميم الآثار بجامعة روما. أصبح سنة 1991 باعثا عقاريا وفلاحيا
هو ايضا خبير دولي في الاستراتيجيات العمرانية والمشاريع الكبرى.







*******************







لقاء الرباعي والأحزاب وعلي العريض ومهدي جمعة













قال الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل بوعلي المباركي إنّه تم الاتفاق في ختام جلسة الحوار الوطني على اتصال لجنة التواصل برئيس المجلس التأسيسي من أجل الضغط على لجنة التوافقات لتقديم تقريرها حول النقاط الخلافية في اقرب الآجال. وأضاف أنه تم الاتفاق ايضا على تحديد لقاء صبيحة الاثنين القادم بين الأحزاب والرباعي ورئيس الحكومة الحالي علي العريض والمرشح مهدي جمعة لتذكيرهم برزنامة خارطة الطريق.


************************


اليوم انتخاب أعضاء مجلس هيئة الانتخابات













يعقد المجلس الوطني التأسيسي جلسة عامة مساء اليوم الأحد 5 جانفي 2014 لانتخاب الأعضاء التسعة لمجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات. وأكّدت عضو لجنة الفرز نجلاء بوريال أنّ اللجنة ستجتمع اليوم لتحديد طريقة التصويت على الـ 358 مترشّحا حسب الأصناف.





***********************
الرابطة الأولى:«كلام الرباعي الكبير لازم يصير»:«الستيدة» والمتلوي يقلبان الطاولة على «الڤناوية» والشبيبة













مثلت جولة أمس فرصة لتكريس منطق الاقوى حيث حققت الاندية الأربعة «الكبرى» وهي الترجي والافريقي والـ «سي.آس.آس» والنجم الفوز وذلك في الوقت الذي تواصلت فيه معاناة أندية القاع.
ـ في رادس أثبت فريق «باب سويقة» انه لن يسمح لاي فريق آخر بالاقتراب من كرسي الصدارة وذلك بعد ان دعم فريق «الدم والذهب» رصيده بثلاث نقاط جديدة اثر انتصاره العريض على القوافل التي كان دفاعها أمس كالغربال واهتزت شباكها في ثلاث مرات وهو ما لم يحصل أبدا في الجولات السابقة.
ـ في زويتن أكد فريق «باب الجديد» لأبناء «البقلاوة» ان عصر الاحترازات ولى ومضى وأن الانتصار لا يكون الا فوق الميدان حيث زار الافريقي شباك فريق باردو في مناسبتين وشدد بذلك الخناق على الترجيين وتعقدت في المقابل وضعية «البقلاوة» التي واصلت الانهيار.
ـ في قرنبالية خطف الـ «سي.آس.آس» فوزا مهما في اللحظات الأخيرة على حساب فريق «الحريقة» ليواصل بذلك أبناء الدو ملاحقة الافريقي والترجي.
ـ في سوسة عاد النجم الى سكة الانتصارات بعد ان حقق فوزا مثيرا على فريق «اللقالق» الذي أصبح في وضع لا يحسد عليه في ذيل الترتيب شأنه في ذلك شأن فريق الرباط الذي استضاف أمس «الهمهاما» ونجح في تخفيض سرعتها من خلال اجبارها على التعادل الذي أسعد أبناء بوسنينة لكنه لم يخدم بكل تأكيد مصلحة ابناء العقبي.
من جهة أخرى شهدت جولة أمس استفاقة «البنزرتية» حيث تزامن وصول الكنزاري الى عاصمة الجلاء مع تحقيق الفوز على جريدة توزر التي فشلت مجددا في إيقاف نزيف النقاط، وذلك على عكس فريق المناجم الذي تجاوز عقبة الشبيبة القيروانية بعد ان كان قد مرّ بفترة فراغ تماما كما هو الحال بالنسبة الى «الستيدة» التي تداركت تعادل الجولة الماضية داخل الديار بفوز رائع في الشتيوي بالذات على حساب فريق «الصفصاف» الذي فقد هيبته المعهودة في ملعبه منذ أن عوض عادل السليمي الصربي «دراغان».
سامي حمّاني

لقطة الجولة
طرد التلفزة
من سوسة


البطولة التونسية هي بكل تأكيد بطولة العجائب والغرائب وآخر غريبة جاءت هذه المرة من سوسة عندما منعت التلفزة الوطنية من دخول الملعب وتصوير بعض اللقطات من المقابلة بما أنه لم يقع برمجة نقل اللقاء مباشرة. منع التلفزة كان على خلفية أن هذه الأخيرة سمحت بتمرير اللقطة التي ورطت بغداد بونجاح التي أدّت الى عقوبته. وما هو مؤكد أن منع التلفزة لن يمرّ دون ردود فعل والأكيد أن فريق النجم سيكون عرضة على الأقل للعقوبات المالية.
وقد أصدرت إدارة التلفزة بلاغا استنكرت فيه هذا التصرّف مؤكدة أنها ستدافع عن حقوقها.
فرج الفجاري

خبر الجولة
الميساوي في النجم الساحلي


هو واحد من أبرز المهاجمين على امتداد السنوات الأخيرة كان مردوده منتظما بفضل انضباطه خارج الميدان وبفضل تركيزه على كرة القدم فقط.
هو حتما نبيل الميساوي لاعب الأولمبي الباجي الذي تأكد رحيله الى النجم الساحلي بعد الاتفاق بين الطرفين.
الميساوي أكد الخبر وأضاف أنه سيلتقي مسؤولي النجم لإمضاء العقد، لكن ذلك لم يمنعه من التأكيد على احترامه للأولمبي الباجي الفريق الأم.
فرج

طرفة الجولة
عندما تتحول الاحترازات
الى «غول» في صفاقس


خلال الأسبوع الفارط حقق النادي الصفاقسي الانتصار أمام النجم الساحلي لكنه مهدد بالخسارة بعد أن احترز النجم على مشاركة ندونغ ومنذ اسابيع اضطر النادي الصفاقسي الى إلحاق الدربالي بالمدارج رغم أنه قام بالحركات الاحمائية وكان يستعد للعب.
أمس في ملعب قرمبالية تكرر نفس السيناريو اذ تم الحاق ندونغ بالمدارج بعد القيام بالحركات الاحمائية وذلك خوفا من الاحتراز رغم ان مسؤولي الصفاقسي أكّدوا أن الابعاد كان بسبب الاصابة فمتى يتفطن النادي الصفاقسي أن الفوضى التي يعرفها على المستوى الاداري قد تعصف بالانجازات ومتى يتفطن البدوي أن العمل أفضل من البحث عن الظهور الاعلامي.
الفجاري




************************

نادي البنزرتي ـ جريدة توزر (4 ـ 0):أڤينالدو مرّ من هنا












حقّق أمس النادي الرياضي البنزرتي مع أول إطلالة رسمية للمدرب الجديد القديم ماهر الكنزاري على رأس البنزرتي المطلوب وزيادة لدى لقائه جريدة توزر من خلال العودة الى الانتصارات من جهة برباعية كاملة.
حققها أقينالدو في مناسبتين (دق 19 ودق 31) والرجايبي في الدققيقة 30 ومبيغي في الدقيقة 70
البنزرتي قدم وجها ممتازا فرديا وجماعيا مما أسعد الآلاف من الجماهير التي غصّ بها المدرج الرئيسي لملعب 15 أكتوبر.. لقاء بسط خلاله البنزرتيون نفوذهم بكل قوة وشراسة على مستوى الهجوم وأيضا الدفاع والوسط برز خلاله الأنغولي أقينالدو الذي حقق هدفا أول عالميا فتح الباب على مصراعيه لفوز فريقه بنتيجة مرضية جدا هو الأول له منذ بداية البطولة ومساهما في غرق جريدة توزر التي صراحة كانت شبه غائبة طيلة 90 دقيقة كاملة على جميع المستويات وعبثا حاول القادري تطعيم فريقه بتغييرات موجهة لخطي الوسط والهجوم إلا أن أبناءه عجزوا عن مجاراة النسق الكبير الذي فرضه البنزرتيون على المجموعة سواء على مستوى اللعب أي فنيا وبدنيا وبالخصوص سيكولوجيا حيث برز الـ«سي آ بي» لأول مرة تقريبا حاضرا ذهنيا طيلة ردهات اللقاء وهذا باعتقادنا ليس غريبا خاصة مع العودة القوية للكابتن فاروق بن مصطفى الذي يبدو أن عودته الى حضن ناديه كانت إيجابية جدا له وللفريق الذي برز خلاله الى جانب أقينالدو كل من الرجايبي ومبيغي والبديل السريع لياسين الصالحي الذي سيكون بأدائه وحضوره ذلك الورقة الرابحة للمدرب الكنزاري في قمة لقاءات البطولة.

قالوا بعد المباراة
لطفي القادري (مدرب جريدة توزر)



«اجتهدنا من أجل التقليص من خطورة المنافس لكن الهدف الأول بعثر أوراقنا، لعبنا على مستوانا وأكيد أن الضغط الذي عاشه الفريق في الأسبوع الفارط كان له تأثير سلبي وأثر في مستوى تركيزنا.. أدعو بالمناسبة الأسرة الجريدية الى الالتفاف حول الفريق، أنا ابن الجمعية وإذا كان رحيلي هو الحل فأنا على أتمّ الاستعداد لذلك».


ماهر الكنزاري (مدرب النادي البنزرتي)



«لقاء عادي بالنسبة إلينا.. لعبنا من أجل الفوز وحققنا ذلك الأداء الفردي والجماعي للفريق كان جيدا وأهنئ اللاعبين على مردودهم.
بالنسبة الى أداء أقينالدو هو لاعب أعرفه جيدا ولعب ضدي في رابطة ا لأبطال وأعتقد أنه متميّز فرديا وجماعيا».


مهدي بن غربية (رئيس النادي)



أكد مهدي بن غربية أنه لن يقف حجرة عثرة في طريق أحمد الحران وأوضح أن الفريق لم يصله أي طلب رسمي من النجم بخصوصه ومع ذلك أوضح أنه في صورة توفر العرض سيفرّط فيه خاصة وأنه أعطى للفريق وكل عرض سيحسن وضع الحران المادي ستتم الموافقة عليه.

آخر خبر
راحة بـ 10 أيام ليوسوفا


يبدو أن الهدف الرابع الذي سجله يوسوفا مبيغي تسبب له في تمطط عضلي جعله يغادر الميدان مكرها وحسب مصادر طبية ربما يركن يوسوفا الى راحة بـ10 أيام.

تشكيلتا الفريقين


النادي البنزرتي
بن مصطفى ـ المثلوثي ـ الحاج مبروك ـ الهماني ـ الجزيري ـ حران ـ البرقاوي ـ الرجايبي ـ المليتي (الصالحي) ـ أقينالدو ـ مبيغي (زعيم).
جريدة توزر
الثامري ـ بوحوش ـ العمراني ـ شقرة (مبيغي) ـ الزكار ـ الحفيظي ـ الهادفي ـ الغالي (طريطر) ـ الزروقي ـ العلوي ـ العيساوي.
الأهداف:
أقينالدو دق 19 ودق 31 ـ الرجايبي دق 30 + مبيغي دق 48 ودق 24.
الانذارات: الغالي (جريدة توزر) دق 36


******************

الملعب التونسي ـ النادي الافريقي (0 ـ 2):الافريقي يخطف الانتصار في «دربي الأجوار»













رغم تأكيد عديد الأطراف قبل انطلاق المقابلة أن الافريقي ينطلق بأسبقية على الملعب التونسي ـ ربما بسبب ترتيب الفريقين ـ فإن مجريات المقابلة أو على الأقل الشوط الأول أكدت العكس حيث كانت هناك أفضلية واضحة لـ«البقلاوة».
ما إن أعلن الحكم غازي بن غزيل عن بداية المقابلة حتى اندفع الملعب التونسي الى مناطق الافريقي حتى يربك المنافس واستغل سرعة لاعبيه وجاهزيتهم البدنية وتردد مدافعي الافريقي وعدم جاهزية محمد علي اليعقوبي خاصة.


«البقلاوة» أفضل



طوال الشوط الأول كان الملعب التونسي أفضل من منافسه وتفوق على جميع المستويات ويمكن القول إن زملاء رويد قدموا شوطا ممتازا كان الأفضل منذ بداية الموسم.
الملعب التونسي اعتمد الضغط والسرعة سواء في الانتقال من الدفاع الى الهجوم أو كذلك سرعة تبادل الكرة وبما أن مدرب الافريقي لا يعرف الملعب التونسي بالشكل المطلوب فقد وقع في الفخ.
وتجلّت خطورة الملعب التونسي خاصة في هيثم بن سالم الذي تحصل وحده على عدة فرص أخطرها كان في الدقيقة 14 عندما تسلم بن سالم الكرة من الأندلسي لكنه صوّب بجانب المرمى بالاضافة الى فرصة أخرى في الدقيقة 34 بنفس الطريقة وبنفس الأسماء. يذكر أن الملعب سجل هدفا في الدقيقة 28 ألغاه الحكم بداعي التسلل.


الافريقي غائب



طوال الشوط الأول كان الافريقي غائبا تقريبا وتحصل على فرصة واحدة لم تكن بفضل البناء الهجومي المحكم أو المهارات الفردية وإنما بفضل كرة ثابتة نفذها الذوادي وأنهاها الهذلي بجانب المرمى وباستثناء هذه الفرصة اكتفى الافريقي بالمحاولات الفردية ولم يبرز في صفوفه أي لاعب بل ان اليعقوبي كان مرتبكا الى أبعد الحدود وأهدى «البقلاوة» عديد الكرات «الثمينة».


على نفس النسق



في الشوط الثاني كانت البداية مماثلة للأولى حيث بادر الملعب التونسي بالضغط وتحصل على فرصة في الدقيقة الأولى عندما صوّب أوروك بجانب المرمى، أما الافريقي فقد اعتمد نفس الخطة وواصل الغياب وقد تفطن أدري كوستر الى هذا المردود المتواضع فأقحم آزر الغالي مكان ماليك توري ثم غازي العيادي مكان سايدو ساليفو ومباشرة بعد هذا التغيير تحصل الافريقي على أول فرصة بعد عملية منسقة وذلك بعد مجهود ممتاز من العقربي لكن الكرة مرّت أمام الجميع قريبا من المرمى.


هدف ضد مجرى اللعب



عندما كانت السيطرة النسبية للملعب التونسي وغابت الفرص تماما من جانب الافريقي استنجد جابو بكل مهاراته عندما راوغ أكثر من لاعب ووضع الكرة بسهولة تامة في مرمى الهمامي الذي استحال عليه حتى لمس الكرة.


شبان الافريقي أفضل



بعد التغييرات التي شهدتها تشكيلة الافريقي في الشوط الثاني ودخول كل من غازي العيادي وآزر الغالي أصبح الافريقي أفضل نسبيا وكان الامتياز خاصة لحمزة العقربي الذي صنع الفارق بمفرده وإذا فشل زملاؤه في المرة الأولى في الانتفاع بكرته فإنه تكفل في المرة الثانية بالحصول على ضربة جزاء حوّلها الذوادي الى هدف ثان في الدقيقة 87 وانتهى اللقاء بعد ذلك دون فرص أخرى.

تشكيلتا الفريقين


النادي الافريقي
الدخيلي ـ العقربي ـ البوسليمي ـ تقا ـ اليعقوبي ـ سايدو ساليفو (العياري) ـ الزيتوني ـ الهذلي ـ ماليك (الغالي) ـ الذوادي ـ جابو (القربي).
الملعب التونسي:
لسعد الهمامي ـ بن علي ـ حليم الدراجي ـ رويد ـ الدريدي ـ ألاكس ـ إلياس الجلاصي (التوزي) ـ حسين بن يحيى (علاء المرزوقي) ـ مالك الأندلسي ـ أوروك (أشرف بن ضياء) ـ بن سالم.
تحكيم: غازي بن غزيل بمساعدة حسن الحمروني وفؤاد عاشور

*****************

قرنبالية الرياضية ـ النادي الصفاقسي 1 ـ 3:انتفاضة صفاقسية في الوقت القاتل













لم يرتق اللعب خلال الشوط الاول إلى مستوى فني طيب ولم تتوفر فرص واضحة للتسجيل بسبب الحذر المفرط من الجانبين ولو ان النادي الصفاقسي كان المبادر بالهجوم عن طريق التسربات من الرواقين دون احداث خطر كبير على مرمى قرمبالية.
المحاولة الجدية الوحيدة في بداية اللقاء كانت عن طريق سليم الجديد دق 20 حين سدد قرب القائم لكن في نهاية الشوط تصاعدت وتيرة الهجومات للفريق الضيف وتوفرت ابرز فرصة لطه ياسين الخنيسي الذي تلقى توزيعة من الجديد وبتسديدة راسية كاد يغالط الحارس (دق 36) اما الفريق المحلي فقد لعب بذكاء وحاول زملاء اسكندر مجبورة المفاجأة بواسطة الهجومات المعاكسة الخاطفة والكرات الطويلة الموجهة نحو العويشاوي الذي اتيحت له ابرز فرصة عندما تلقى توزيعة من سيف الجربي وصوب براسه لكن الحارس محمد الهادي قعلول تالق كاحسن مايكون وحول الكرة للركنية (الدقيقة 36) وعموما كان الشوط الاول متعادلا سجلنا فيه ركنيتين من الجهتين و3 محاولات هجومية جدية لكل فريق وانذارين للنادي الصفاقسي وانذارا واحدا لقرنبالية الرياضية .
في الشوط الثاني اصبح النادي الصفاقسي اكثر تقدما للهجوم بعد دخول محمد علي منصر الذي كان نشيطا على الرواقين وسدد في الدقيقة 64 قرب القائم وهو الذي كان وراء الهدف الاول للنادي الصفاقسي عندما وزع لطه ياسين الخنيسي الذي سبق محور الدفاع وسدد براسه في الزاوية المعاكسة للحارس ناصر شعبان (دق 78 ) وهو هدف احتج على شرعيته المحليون بما ان المساعدالاول للحكم رفع يده ثم انزل الاشارة .
فريق قرنبالية الرياضية حاول من ناحيته رد الفعل عبر استغلال الكرات الثابتة بواسطة نبيل حامد وايمن البحري لكن حارس الفريق الزائر كان متفطنا وحول كرة حامد للركنية.


الجربي يرد



قدم سيف الجربي مباراة كبيرة على المستوى التكتيكي والبدني والفني وتحرك كثيرا واقلق راحة مدافعي النادي الصفاقسي وتمكن من اجبار المدافع محمود بن صالح على ارتكاب الخطا داخل مناطق الجزاء فأعلن الحكم دون تردد عن ركلة جزاء نجح في تسجيلها نفس اللاعب سيف الجربي دق 86 لكن فرحة المحليين لم تدم طويلا بما ان فرجاني ساسي تمكن من اختطاف هدف التفوق مستغلا كرة مرتدة من الحارس ناصر شعبان
(دق 88 )وفي الوقت البديل تمكن علي معلول من تسجيل هدف جميل من تسديدة من خارج المنطقة استقرت في الزاوية البعيدة عن الحارس (دق 90+3).
تشكيلتا الفريقين
قرنبالية الرياضية:
ناصر شعبان سامي النوالي منعم رماح حسام الحبيبي صادق قروي اسكندر مجبورة ثم جميل خمير حسام الطبوبي اسكند ر الشيخ ثم ايمن البحري نبيل حامد ثم حسين الرياحي سيف الدين الجربي محمد امين العويشاوي.
النادي الصفاقسي:
محمد الهادي قعلول علي معلول مامان يوسوفو بسام البولعابي محمود بن صالح فرجاني ساسي وسيم كمون ثم جوزيف سليم الجديد ثم محمد علي منصر ماهر الحناشي طه ياسين الخنيسي غازي شلوف.
حكم الساحة سليم الجديدي بمساعدة فوزي الفزاني مراد الرزقي

المصدر منتديات القوميون الجدد

_________________________________________________

ان الشعوب التى تفرط فى حريتها هى شعوب 
فاقده للكرامة الانسانية
الزعيم جمال عبد الناصر








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحيفة الشروق التونسيه لليوم الاحد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التجمع العربى للقوميين الجدد :: القسم السياسى :: منتدى الصحافة العربية والعالمية-
انتقل الى: