التجمع العربى للقوميين الجدد
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...


التجمع العربى للقوميين الجدد

ثقافى اجتماعى سياسى يهتم بالقضايا العربيه ويعمل على حماية الهوية العربيه وقوميتها.
 
الرئيسيةأخبار سريعةس .و .جالتسجيلدخولصفحة الفيس بوك
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» مفاجأة:أن العرب واليهود من أصل مصري فرعوني!واسرار مخطط إبادة شعب مصر عطشاً!
19/07/17, 09:13 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» اسرار خطيرة جداً لمخطط إبادة 93 مليون مصري أو تشتتهم لتدمير المنطقة!
19/07/17, 09:03 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» (ورشة عمل) إدارة بلا أوراق نحو مؤسسات إلكترونية 2017
29/06/17, 10:48 pm من طرف هاجر جلف

» #دورة استراتيجيات تقييم العطاءات والمفاضلة بين العطاءات و#مهارات #التعاقد
08/06/17, 01:22 pm من طرف منة الله على

» #دورة المفهوم الشامل للعلاقات العامة في ضوء الفكر الإداري الحديث
08/06/17, 01:20 pm من طرف منة الله على

» #دورة متقدمة #تطوير #الموارد #البشرية حسب معايير #الجودة
08/06/17, 01:18 pm من طرف منة الله على

» #دورة الاشتراطات #الصحية للمنشآت #الغذائية #اغسطس- #القاهرة
30/05/17, 11:38 am من طرف منة الله على

» #دورة #مؤكدة #شهادة #مراقب #الجودة ISO 9001:2015
30/05/17, 11:33 am من طرف منة الله على

» Integrated #quality #management #system-IMs #course
30/05/17, 11:31 am من طرف منة الله على

» دورة اللحام بالقصدير والمونة
25/05/17, 02:24 pm من طرف مركز الخليج للتدريب

» دورة الطاقة الكهربائية للحام القوس الكهربائي
25/05/17, 02:20 pm من طرف مركز الخليج للتدريب

» دورة اختبارات مواد اللحام
25/05/17, 02:16 pm من طرف مركز الخليج للتدريب

» دورة أستخدام الأجهزة المساحية فى الرصد والقياسات الزاوية وقياس المناسيب
21/05/17, 12:16 pm من طرف Rose Ramzy

» برنامج تدريبي في إعداد وتأهيل امناء المخازن2017
17/05/17, 11:40 am من طرف Rose Ramzy

» دورة معايير الاعمال الالكترونية وتقليص الأعمـال الورقيــة2017
16/05/17, 03:05 pm من طرف Rose Ramzy


شاطر | 
 

 الفاظ فى القرآن الكريم تخالف دلالتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 887
تاريخ التسجيل : 12/11/2013
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: الفاظ فى القرآن الكريم تخالف دلالتها   07/01/14, 12:36 am

ومضة لغوية

ألفاظ فى القرآن الكريم تخالف دلالتها



كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا ﴿فَلَمَّاْآَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ﴾ الزخرف: 55 فمعناهاأغضبونا.

***********************

كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب

إلا
﴿أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ﴾ النساء:78فمعناها القصور الطوال الحصينة.



************************



كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج

إلا
﴿أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ﴾ الصافات: 125 فهو الصنم.


************************


كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان

إلا
﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًاوَصُمًّا﴾ الإسراء: 97،

و
﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا
أَبْكَمُ ﴾ النحل: 76, فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا.



*********************
كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة

إلا
﴿لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ﴾ آل عمران: 156 فمعناه الحزن.


***********************


كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً

إلا
﴿وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً﴾ الجاثية:28،فمعناه تجثو على ركبها.
***********************


كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب

إلَّا
﴿عَلَيْهَاحُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ﴾ الكهف:40,فمعناه العذاب المحسوب المقدر.


********************
كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل

إلا
﴿فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ﴾ الصافات:141،فمعناه المقروعين أي المغلوبين.


***********************


كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك

إلَّا
﴿أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ﴾ الطور: 30, فالمراد حوادث الدهر.


****************
كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل

إلا
﴿لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ﴾ مريم: 46،فالمراد لأشتمنك،

و﴿وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا
بِالْغَيْبِ ﴾ الكهف: 22،فمعناه ظنًا.


****************************
كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك

لا
﴿وَإِنَّهُمْ
لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا﴾ المجادلة: 2، فإنه كذب غير الشرك



*******************************
كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال

إلا
﴿وَحَنَانًا مِنْ
لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ً﴾ مريم: 13، أي طهرًا له.


*********************
كل مافي القرآن من « زيغ » فالميل

إلا
﴿إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ
فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَ تَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ﴾ الأحزاب: 10،فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.



**********************
كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء

إلا
﴿نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَ رَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاً﴾الزخرف: 32، فهو من التسخير والاستخدام.


***********************


كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها

إلا
﴿وَمَاجَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً﴾ المدثر: 31، فهم خزنة النار.


************************


كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس

إلّا
﴿وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً﴾ البقرة: 23، فالمراد شركاءكم.


***********************


كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان

إلا
﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾ الإسراء: 97، فمعناه فقد السمع.


************************


كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ

إلّا
﴿وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً﴾ الحج: 40، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.


************************


كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب

إلا
﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ﴾ النــور: 35، فمعناه السراج.


***********************


كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج

إلا
﴿وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ﴾ النسـاء: 6،فمعناه الاحتلام.


***********************


كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط

إلا
﴿أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا﴾الرعد: 31، فمعناه العلم.



************************

كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود

إلا
﴿إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا﴾ الفـرقان: 42

و
﴿وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ
أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ ﴾ص: 6 فمعناه العكوف على عبادة الأصنام.





***********************


كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء

إلا
﴿فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا﴾ مـريم: 26، فهوالإمساك عن الكلام.


***********************


كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان

إلا
﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّور﴾الأنـعام: 1، فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار.


***********************
كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب

إلا
﴿وَجَعَلُوالِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ﴾[الأنـعام: 100], فمعناها دَّعوا وكذبوا
***************

المصدر منتديات القوميون الجدد


_________________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفاظ فى القرآن الكريم تخالف دلالتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التجمع العربى للقوميين الجدد :: القسم الاسلامى :: منتدى الموضوعات الدينية-
انتقل الى: