التجمع العربى للقوميين الجدد
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...


التجمع العربى للقوميين الجدد

ثقافى اجتماعى سياسى يهتم بالقضايا العربيه ويعمل على حماية الهوية العربيه وقوميتها.
 
الرئيسيةأخبار سريعةس .و .جالتسجيلدخولصفحة الفيس بوك
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» فحص وتحقيــق الأدلـــة الجنائيـــة فى مجـــال الإثبـــات الجنائي - دورات تدريبية
30/11/16, 03:50 pm من طرف مركز ماليزيا للتدريب

» دورة تدريبية عقود BOT
30/11/16, 03:45 pm من طرف مركز ماليزيا للتدريب

» الاستفادة من التجارب الرائدة في مجال العمل البلدي
20/11/16, 01:03 pm من طرف مركز ماليزيا للتدريب

» التوازن البيئي والاستدامة
20/11/16, 01:02 pm من طرف مركز ماليزيا للتدريب

» إعداد وكتابة التقارير المالية باستخدام الحاسب الالي
20/11/16, 01:01 pm من طرف مركز ماليزيا للتدريب

» #دورة تطوير المهارات القيادية و الإدارية leadership development and management skills course
14/11/16, 12:32 pm من طرف منة الله على

» #برنامج تدريبى الجوانب القانونية في المعاملات الالكترونية
14/11/16, 12:29 pm من طرف منة الله على

» #دورة_مدير _العلاقات_العامة_المعتمد
14/11/16, 12:28 pm من طرف منة الله على

» #دورة الاستراتيجيات الفعالة في اعدادا خطط وبرامج التسويق #دبى - 18 ديسمبر
14/11/16, 12:27 pm من طرف منة الله على

» دورة متخصصة فى إعداد وتنظيم المؤتمرات والمعارض
02/11/16, 12:42 pm من طرف مركز ماليزيا للتدريب

» دورة تدريبية فى اقتصاديات إدارة المطاعم 2016
02/11/16, 12:40 pm من طرف مركز ماليزيا للتدريب

» الاتجاهات الحديثة في مناولة المواد - بروكوالا للتدريب
02/11/16, 12:40 pm من طرف مركز ماليزيا للتدريب

» #دورة فى تأمين و حراسة الشخصيات الهامة menna@metcegy.com
02/11/16, 12:04 pm من طرف منة الله على

» #دورة#الرقابة والتفتيش على نظم #السلامة وتقييم وإدارة #المخاطر
02/11/16, 12:02 pm من طرف منة الله على

» #دورة_تكنولوجيا_السلامة من الحريق و#هندسة_الإطفاء الفني المتقدم
02/11/16, 12:01 pm من طرف منة الله على


شاطر | 
 

 بانوراما الصحافه العالميه عن حرب اسرائيل وحماس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق حسن
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


عدد المساهمات : 2535
تاريخ التسجيل : 22/09/2013
الموقع : الوطن العربى

مُساهمةموضوع: بانوراما الصحافه العالميه عن حرب اسرائيل وحماس   16/07/14, 07:00 am

بانوراما الصحافه العالميه عن حرب اسرائيل وحماس






الموندو :إسرائيل لا تصغى للمجتمع الدولى والسلام أصبح مستحيلا

قالت صحيفة الموندو الإسبانية، إن إسرائيل تظل صماء ولا تصغى للمجتمع الدولى، حيث إنه على الرغم من النداءات المتواصلة لوقف إطلاق النار من جانب المجتمع الدولى، فإن إسرائيل تصر على تكثيف الضربات ضد غزة وتدعو سكان شمال المنطقة إلى إخلاء بيوتهم فورا.

وأوضحت الصحيفة، أنه ما يقع فى المنطقة يذكر بالعمليات العسكرية التى شنتها إسرائيل منذ خمس سنوات على غزة، مشيرة إلى أن المنطقة تتعرض إلى ضربات عسكرية إسرائيلية أكثر من أى وقت مضى.

وترى الصحيفة أن الهجوم العسكرى الإسرائيلى لن يؤدى إلى نتيجة غير قتل المدنيين ولن يوقف صواريخ حماس بل بالعكس سيزيد من إصرارها والدليل أنها لم تتوقف حتى الآن، فأصبح الأمن والسلام أمر مستحيل.


إيه بى سى :وزيرة الخارجية الإيطالية تعتزم لقاء عباس ونيتنياهو لإحلال الهدنة

أكدت صحيفة إيه بى سى الإسبانية، إن وزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موجيرينى، تعتزم زيارة الشرق الأوسط للاجتماع مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلى فى محاولة لإيجاد حل للنزاع وإحلال الهدنة.
وقالت الصحيفة، إن الرئيس الفلسطينى دعا إلى وضع فلسطين تحت حماية الأمم المتحدة، بينما وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أجرى محادثات هاتفية مطولة مع نتنياهو، معلنا استعداده المساهمة فى تحقيق وقف إطلاق النار.





الجارديان:مصادر دبلوماسية تتوقع صعوبة فى وقف إطلاق النار فى غزة مقارنة بعام 2012

تابعت صحيفة الجارديان التطورات فى غزة وإعلان المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار، وقالت إن بعض المصادر الدبلوماسية كانت حذرة إزاء التقدم السريع نحو اتفاق وقف إطلاق النار. وقال أحدهم دون أن تسمه الصحيفة إن وقف إطلاق النار سيكون أصعب مما حدث فى عام 2012، وأعرب عن اعتقاده بأننا سنشهد عدة أيام قاتمة فى الفترة المقبلة.

فيما رأى آخرون أن المبادرة المصرية صادقة وأن وقف إطلاق النار حتميا طالما أن إسرائيل وحماس لا تسعيان إلى مزيد من تصعيد الصراع. كما أن الإدارة المصرية الجديدة ربما تكون راغبة فى إثبات جدارتها على الساحة الدولية وتحسن موقف النظام فى القاهرة، على حد قول الصحيفة.

وقال إسندر العمرانى، محلل بمشروع شمال أفريقيا بمجوعة الأزمات الدولية إن مصر لا تريد مساعدة حماس، لكنها تريد أن تحظى باعتراف من المجتمع الدولى للعب دورها.. وفى كل مرة يكون فيا توتر حول غزة، يجرى البحث عن سبيل للتهدئة، والسؤال هو بأى شروط.

وتابعت الصحيفة قائلة إن المحللين ينظرون بتشكك إزاء فرص تحقيق وقف إطلاق النار على المدى القصير. وقال دبلوماسى غربى بالقدس إن الصورة محبطة تماما. فالمصريون سعداء لرؤية هزيمة حماس، والولايات المتحدة حذرة، وغير مستعدة للدخول فى مواجهة مع إسرائيل.





الديلى تليجراف:قطر وحماس مستفيدان من القتال مع إسرائيل لتحسين صورتهما

قالت صحيفة الديلى تليجراف إن التهدئة ووقف إطلاق النار المتبادل مع إسرائيل ربما لا يناسب الحركة الإسلامية المتشددة "حماس"، التى تسيطر على قطاع غزة، فى الوقت الحالى.

وأوضحت الصحيفة فى تعليق على المحاولات المصرية الأمريكية لعقد هدنة بين الطرفين، أن قبيل اشتعال الصراع كانت حماس فى أدنى مستويات شعبيتها، فى ظل انهيار الاقتصاد وتراجع النفوذ السياسى.

وتضيف أن الصراع ساعد على تغيير الأوضاع بشكل ما، وكلما طالت مدة القتال مع إسرائيل، كلما نالت الحركة الإسلامية تعاطفا من الشارع الفلسطينى.. بينما ستواجه إسرائيل إدانة دولية جراء قتل المدنيين الفلسطينيين.

وتضيف الصحيفة أن استمرار الإطلاق على إسرائيل يعطى صورة أن حماس تتصدى للأعداء، فى تناقص صارخ مع منافسه وشريكه الأساسى المتمثل فى السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس الذى فشل فى التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل.

وعلى هذا النحو فإن من مصلحة حماس أن تصر على نيل مكاسب قوية كثمن لوقف إطلاق النار، وهى إطلاق الأسرى الفلسطينيين، الذين تم اعتقالهم خلال عمليات البحث عن قتلة الفتيات الإسرائيليين الثلاث الذين قتلوا الشهر الماضى، وكذلك فتح معبر رفح وبالتالى التخفف من حدة الحصار.

ومع ذلك فإن هذه الموافقة على مثل هذه الشروط يمثل إعلان هزيمة بالنسبة لإسرائيل، لأنه هذا يعنى مكافأة حماس على ترويع السكان الإسرائيليين بالصواريخ.

وفى الإطار ذاته تشير الديلى تليجراف إلى أن قطر حريصة على الاستفادة من الصراع القائم بين إسرائيل وحماس، لإنقاذ صورتها الإقليمية، التى ساءت بسبب دعمها الثابت لجماعة الإخوان المسلمين.

وتهدف الدوحة للتوسط بين الطرفين، لكنها لا تزال منبوذة من قبل الممثل الإقليمى الرئيسى "مصر"، وغالبية دول الخليج. وعلاوة على ذلك، فإن قطر تعتبر طرف متحيز لحماس وليس من المرجح أن تلقى مبادرتها دعما من الجهات الفاعلة الأخرى، والأهم من ذلك من الرئيس عباس.

وتخلص الصحيفة بالقول إن مصر تمثل وسيطا محايدا بين إسرائيل وحماس وتقع فى سلطتها الحافز الأكبر لحماس للموافقة على وقف إطلاق النار. وقد لعبت القاهرة دورا قيما فى مثل هذه الظروف من قبل. لذا فإن مصر لا تزال المفتاح لنجاح الوساطة لوقف إطلاق النار.






واشنطن بوست:فشل المبادرة المصرية يهدد بزيادة حدة الصراع فى غزة

اهتمت صحيفة واشنطن بوست، بتطورات ما يجرى فى غزة سياسيا وميدانيا، وقالت، إن إسرائيل قبلت بالمقترح المصرى لوقف إطلاق النار مع حماس فى غزة بعد أسبوع من القتال الذى لا يتوقف، إلا أن الحركة الإسلامية رفضت الاتفاق وقالت إنه لم يتم مشاوراتها فى بنوده.

ورأت الصحيفة، أن المبادرة المصرية لو فشلت، فإن هذا سيؤدى إلى زيادة حدة الصراع الذى أودى حتى الآن بحياة 185 فلسطينيا فى قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن مايكل أورين، السفير الإسرائيلى السابق فى واشنطن، قوله إن إسرائيل قبلت بوقف إطلاق النار ومستعدة للدخول فى مفاوضات، ولو رفضت حماس العرض العام والدبلوماسى واستمر القتال، فسيكون لدى إسرائيل الشرعية للذهاب إلى غزة ومواصلة هدفها بمزيد من القوة.

وأشارت واشنطن بوست إلى أن إسرائيل استدعت 40 ألفا من الاحتياطى، وحشدت ثلاثة ألوية على الحدود مع قطاع غزة تحسبا لاحتمال شن هجوم برى على القطاع تم التهديد به مرارا.

ونقلت الصحيفة تصريحات لوزير الدفاع الإسرائيلى، عاموس جلعاد، قال فيها، إن حماس قد تم إضعافها بدرجة كبيرة فى الأسبوع الماضى، وأشار إلى أن الحركة فى موقف تفاوضى ضعيف. وقال إن حماس حاولت ضرب إسرائيل بكل الطرق الممكنة بينما جلبت دمارا كبيرا وهائلا لشعبها.

وتابعت الصحيفة قائلة، إن توقيت المقترح المصرى يبدو أن جاء للترحيب بوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى الذى من المقرر أن يصل للقاهرة اليوم، وفقا لتقارير صحفية إسرائيلية.

من ناحية أخرى، قالت الصحيفة إن رئيس الحكومة فى غزة إسماعيل هنية، بدا وأنه يعد الفلسطينيين لإنهاء الجولة الأخيرة من العنف، وقال فى خطاب تلفزيونى أمس، إنه يشكر شعب غزة على معاناته، وأضاف أن المشكلة ليست فى وقف إطلاق النار ولكن فى الوضع فى غزة.

نجاح القبة الحديدية يغير حسابات إسرائيل

تحدثت الصحيفة عن نجاح نظام القبة الحديدية فى إسرائيل فى مواجهة صواريخ حماس، وقالت إن هذا النظام المضاد للصواريخ المتطور للغاية أثبت نجاحا ملحوظا فى اعتراض النيران.

وأضافت، أنه عندما يتم تشغيل القبلة الحديدية، وهو ما يحدث أغلب الوقت، فإن الصواريخ تنفجر فوقه وتؤدى إلى صوت انفجار ضخم تعلم الإسرائيليون التفرقة بينه وبين صوت الضربة المباشرة.

وينسب لهذا النظام الفضل فى جعل إسرائيل تتحمل أكثر من ألف صاروخ خلال الأسبوع الماضى دون حدوث حالة وفاة واحدة حتى مساء أمس. فقد سمح لسكان إسرائيل عبر الجنوب الاستمرار فى الحياة الطبيعية على الرغم من تبادل إطلاق النار بلا هوادة مما أدى إلى استشهاد 185 فلسطينيا حتى الآن.

ونقلت الصحيفة عن إسرائيلى يعيش فى مدينى أشكيلون الجنوبية قوله، إنه لا يستطيع حتى أن يشرح مدى عظمة القبة الحديدية على حد وصفه، فبفضلها يستطيع الخروج.. صحيح أنه لا يزال يشعر بالخوف، لكن ليس كما كان الأمر من قبل.

وتتابع الصحيفة قائلة، إن نجاح نظام القبة الحديدية أقرب بالنسبة لمسئولى الأمن الإسرائيليين إلى نجاح جدار الفصل العنصرى بين إسرائيل والضفة الغربية والذى ساهم فى وضع حد للعمليات الاستشهادية فى بداية الألفية.

وقد جعل نظام القبة الحديدية صواريخ حماس غير فعالة حتى إنها وحلفاؤها كان يحاولون فى الأيام الأخيرة وسائل أخرى لمهاجمة إسرائيل. فحاولت وحدة كوماندوز التسلل إلى إسرائيل عن طريق البحر، وبالأمس أطلقت حركة المقاومة طائرة بدون طيار حلقت فوق مدينة أشدود.

ويعتقد أن هذه كان المرة الأولى التى تستخدم فيها حماس طائرة بدون طيار فى الفضاء الجوى الإسرائيلى بعدما فعل حزب الله الأمر نفسه العام الماضى، وتم إطلاق صاروخ باتريوت الأمريكى أمس على تلك الطائرة.

وتذهب الصحيفة، إلى القول بأن نظام القبة الحديدية يغير تكتيكات وحسابات إسرائيل أيضا، ففى عملية الرصاص المصبوب عام 2009، وقبل تطبيق القبة الحديدية، أرسلت إسرائيل قواتها البرية ما زاد من عدد القتلى. لكن فى العدوان الآخر عام 2012، تم نشر القبة الحديدية لأول مرة ولم تدخل القوات الإسرائيلية القطاع.

سى.إن.إن :كيرى يؤجل زيارته للقاهرة لإتاحة الفرصة للجهود المصرية فى وقف إطلاق النار فى غزة

قال مسئولون كبار فى الإدارة الأمريكية، إن وزير الخارجية جون كيرى أجل زيارته المقررة للقاهرة وعدد من بلدان الشرق الأوسط، ليمنح الجهود المصرية فى التفاوض حول وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين وحماس فرصة لتترسخ.

وأوضحت شبكة "سى.إن.إن" الإخبارية، الثلاثاء، إنه كان من المقرر أن يسافر كيرى من فيينا، حيث يشارك فى المفاوضات بشأن البرنامج النووى الإيرانى، إلى مصر ثم قطر فى الأيام المقبلة لتمهيد الطريق لاحتمال وقف إطلاق النار بين الجانبين. وقد دعت مصر، أمس الاثنين، إلى وقف إراقة الدماء بين الجانبين وإنقاذ الأحياء.

وقال مسئول أمريكى، إن الولايات المتخدة ترغب فى إتاحة الفرصة أمام مصر لإعادة تأكيد نفسها باعتبارها وسيطا قويا فى الشرق الأوسط. وتشير الشبكة الإخبارية إلى أن واشنطن ترى أن إنتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسى بإعتباره تطورا إيجابيا، حيث تلعب مصر دورا بناء فى النزاع، وذلك لأن مصادر إدارة الرئيس باراك أوبام تقول إن مصر تعتبر أقل تصالحا مع الحركة الإسلامية المتشددة حماس مما كانت فى عهد الرئيس السابق محمد مرسى.

ويضيف المسئولون، إن كيرى سوف يترك مساحة من الوقت، أيام قليلة، للجهود الدبلوماسية، ولكنه مازال على استعداد إما للسفر للمنطقة فى حال فشل التوصل إلى إتفاق إطلاق النار أو المساعدة فى دعمها إذا تم التوصل بالفعل.

ونقلت "سى.إن.إن" عن مسئولين إسرائيليين قولهم، إن الهجمات العسكرية الإسرائيلية نجحت فى الحط من قدرات حماس، والآن فإنهم يرون بعض الاحتمالات الممكنة فى الاقتراح المصرى ويرغبون فى إخباره ومعرفة عما إذا كان يمكن التوصل إلى وقف إطلاق نار.

ويتفق مسئولون من مصر والولايات المتحدة وإسرائيل، على أن الإتفاق يهدف إلى وضع الأمور فى نصابها بحيث يشمل اتفاق وقف إطلاق النار منع حماس من إعادة التسليح أو الاستمرار فى إطلاق الصواريخ. غير أن إسرائيل أوضحت أن هدفها الوحيد هو وقف إطلاق النار والتأكد من الهدوء الدائم.

وأشار المسئولون إلى أن المفاوضات المقرر إجراؤها فى القاهرة ستشمل أعضاء من السلطة الفلسطينية فى محاولة لتمكين الرئيس محمود عباس باعتباره الممثل الشرعى للشعب الفلسطينى. وأضافوا أنهم لا يرغبون لحماس أن تفوز بالزخم السياسى جراء التوصل إلى اتفاق تهدئة مثلما حدث من قبل عام 2012.

وفيما قال مسئولو إسرائيليين، إن الاقتراح المصرى سوف يؤخذ على محمل الجد، فإن المتحدث باسم حماس وصفته بأنه "نكتة". وقال أسامة حماس فى تصريحات لتليفزيون "سى.إن.إن": "لم نتسلم هذه الورقة المعلنة من المصريين.. وهو ما يعنى أنها مبادرة أمام وسائل الإعلام فقط، وليس مبادرة سياسية". وأضاف أنها ليست مبادرة أو فكرة واقعية ولكنها تهدف فقط إلى حشر الفلسطينيين فى مأزق لمساعدة الإسرائيليين.

هذا فيما أعرب كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات عن تفاؤله، مشيرا إلى أنه ربما نرى علامات جادة على وقف إطلاق النار خلال الـ 24 ساعة المقبلة. وأضاف أنه يعرف بعض من قادة حماس قالوا إنهم لا يغلقون أى أبواب أمام أى مبادرات لوقف إطلاق النار".

وخلصت "سى.إن.إن" تقريرها مشيرة إلى أن أحد التعقيدات تتمثل فى التنافس الإقليمى بين مصر وقطر، التى ترتبط بعلاقات وثيقة مصر حماس وتتطلع إلى لعب دور فى التفاوض حول وقف إطلاق النار. فبينما يرى مسئولو واشنطن، إن قطر يمكنها لعب دور مفيد بالنظر إلى علاقتها مع حماس، فإنهم بحاجة إلى توازن هذا الدور بعناية حتى لا ينفر الآخرون فى المنطقة، بما فى ذلك مصر التى تشعر بالقلق من قطر.

وتختم الشبكة الإخبارية الأمريكية، إن قطر يمكنها أيضا دفع رواتب للفلسطينيين، لكن مسئولى الولايات المتحدة لا يريدون من الدولة الخليجية دعم حماس ماليا.





الإذاعة العامة الإسرائيلية :الإذاعة الإسرائيلية: سقوط عشرات القذائف على أشدود واشكلون وكريات ملاخى

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن مناطق "أشدود" و"أشكلون" و"كريات ملاخى" تعرضت خلال الساعات الأخيرة حتى صباح اليوم الاثنين، لعشرات القذائف الصاروخية من غزة لكن دون وقوع إصابات فى صفوف الإسرائيليين، على حد قولها.

وأضافت الإذاعة العبرية أن منظومة "القبة الحديدية" اعترضت أحد الصواريخ التى أطلقها الفلسطينيون باتجاه مدينة أشكلون.

من جهة أخرى تعرضت قوة تابعة للجيش الإسرائيلى صباح اليوم الاثنين، لنيران من أسلحة خفيفة لدى قيامها بأعمال الدورية قرب قطاع غزة دون وقوع إصابات.


جيش الاحتلال يسقط طائرة بدون طيار من غزة

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن منظومة "الباتريوت" الصاروخية الدفاعية التابعة للجيش الإسرائيلى اعترضت طائرة بدون طيار دخلت المجال الجوى الإسرائيلى من قطاع غزة فى أجواء مدينة أشدود.

وأضافت الإذاعة العبرية، أن قوات الجيش الإسرائيلى تنتشر بكثافة فى جميع الحدود سواء مع مصر أو سوريا أو لبنان تحسبا لأى طارئ.






يديعوت أحرونوت :يديعوت تؤكد سقوط صاروخين من لبنان على نهاريا وآخر من غزة على حيفا

قال موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى التابع لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية صباح اليوم الاثنين، إنه تم خلال الليلة الماضية إطلاق صاروخين من الأراضى اللبنانية على مدينة "نهاريا" الإسرائيلية وبلدات الجليل الغربى، فيما سقط صاروخ طويل المدى أطلق من غزة، على أطراف مدينة حيفا.

ونقل الموقع الإسرائيلى عن شهود عيان من سكان منطقة نهاريا قولهم إنهم سمعوا دوى انفجارات بعد منتصف الليل، إثر انطلاق صافرات الإنذار.

وقال الجيش الإسرائيلى، فى بيان له بعد تمشيط المنطقة نشره الموقع الإسرائيلى، إن الصواريخ سقطت فى مناطق برية مفتوحة ولم تسفر عن وقوع إصابات أو أضرار، مضيفا أن قواته قصفت مصادر النيران فى لبنان.

وأضاف "واللا" أن صافرات الإنذار انطلقت فى جميع مدن جنوب إسرائيل فى ساعات فجر اليوم، وسقط 13 صاروخا فى منطقة المجلس الاقليمى "شكول" دون أن تسفر عن إصابات وأضرار، موضحا أنه قبل ذلك تم اعتراض خمسة صواريخ فى سماء "أشكلون" والمجلس الإقليمى "حوف أشكلون"، كما تم لأول مرة سقوط صاروخ على أطراف مدينة حيفا دون أن يسفر عن إصابات.

وفى المقابل قالت مصادر فلسطينية فى غزة، أن عدد الضحايا إثر الهجمات العسكرية على قطاع غزة بلغ أكثر من 170 فلسطينى، فيما أصيب 1145 بجراح متفاوتة منذ بدء عملية "الجرف الصامد".

وقال جيش الاحتلال، إنه تم حتى العاشرة والنصف من صباح أمس، إطلاق 824 قذيفة على إسرائيل، تم اعتراض 147 منها بواسطة القبة الحديدية، وسقط 22 صاروخا فى مناطق مأهولة.

وحسب بيانات الجيش الإسرائيلى، فقد بلغت نسبة نجاح القبة الحديدية فى اعتراض الصواريخ 87%، مقابل 84% فى عملية "عامود السحاب".

وقال الموقع الإسرائيلى، إن المسئولين بالجيش الإسرائيلى يأملون أن يتم خلال الأيام القريبة، نشر بطارية تاسعة من منظومة القبة الحديدية، بعد نشر البطارية الثامنة فى نهاية الأسبوع الماضى.

وقال مصدر عسكرى رفيع المستوى للموقع الإسرائيلى، إن هدف عملية "الجرف الصامد" كما عرفّتها القيادة السياسية هى ليست تدمير سلطة حماس فى القطاع أو احتلال القطاع، وإنما إعادة الهدوء والاستقرار امام الفلسطينيين بشكل عام، وفى قطاع غزة بشكل خاص، على حد قوله.


معاريف: عملية "الجرف الصامد" كلفت إسرائيل حتى الآن مليار شيكل

نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، عن مصادر رفيعة فى وزارة المالية الإسرائيلية إن حجم الخسائر الاقتصادية الناتجة عن العملية العسكرية على قطاع غزة "الجرف الصامد" على صعيد القطاع المدنى وصلت لحوالى 14 مليون دولار يومياً، ومليار شيكل على صعيد التكلفة العسكرية حتى اللحظة.

وأوضحت معاريف، خلال تقرير لها نشرته اليوم الاثنين، أن التكلفة العسكرية تشمل نفقات الطلعات الجوية وصواريخ منظومة القبة الحديدية الاعتراضية وتجنيد قوات الاحتياط وعمليات نقل آليات ومعدات عسكرية ونفقات جارية.

وكشفت مصادر فى سلطة الضرائب الإسرائيلية أنها تلقت حتى اللحظة أكثر من 400 طلب تعويض عن الخسائر التى لحقت بممتلكاتهم نتيجة استمرار سقوط الصواريخ.

ولفتت معاريف، إلى أن لجنة الخارجية والأمن فى الكنيست ستجرى اليوم نقاشاً خاصاً بهدف دراسة وضع الجبهة الداخلية خلال الحرب على قطاع غزة، موضحة أن النقاش سيكون مفتوح أمام وسائل الإعلام وسيتناول أوضاع للإسرائيليين خلال ساعات الطوارئ فى الأسبوع الأخير، والأضرار التى لحقت بأصحاب المنشئات التجارية والهيئات الخدمية.


هاآرتس : عباس يطلق حملة دبلوماسية بالأمم المتحدة للضغط على إسرائيل لوقف الحرب على غزة

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس قرر إطلاق حملة دبلوماسية فى الأمم المتحدة بهدف زيادة الضغط الدولى على إسرائيل كى توقف العملية العسكرية فى قطاع غزة.

وقال دبلوماسيون إسرائيليون، للصحيفة العبرية، إن الفلسطينيين سيحاولون سويا مع دول عربية، تمرير قرار فى مجلس الأمن ينص على وقف إطلاق النار فى غزة.

وأضافت المصادر الإسرائيلية، أن عباس عقد، يوم السبت الماضى، جلسة مشاورات سياسية فى اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، تقرر خلالها تطبيق خطة مؤلفة من سبعة بنود بهدف الضغط على إسرائيل لوقف عمليتها فى غزة.

وأشارت المصادر إلى أن عباس نفذ البند الأول من الخطة، مساء أمس الأحد، خلال اللقاء الذى عقده مع موفد الأمم المتحدة روبرت سرى، حيث حمله رسالة رسمية إلى الأمين العام للأمم المتحدة يطلب فيها وضع "دولة فلسطين" تحت "نظام الدفاع الدولى للأمم المتحدة" (UN international protection system) كجزء من كونها دولة خاضعة للاحتلال.

ولفتت المصادر الإسرائيلية إلى أنه سيتم تنفيذ البند الثانى من الخطة، اليوم الاثنين، خلال الجلسة الطارئة لوزراء خارجية الجامعة العربية، حيث سيطلب وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى من زملائه بلورة مسودة اقتراح يدعو إلى وقف العملية الإسرائيلية فى غزة، وطرحه للتصويت هذا الأسبوع أو الأسبوع القادم.

وأوضحت هاآرتس، أن السلطة الفلسطينية ستتوجه إلى سويسرا والطلب إلى حكومتها عقد اجتماع طارئ للدول الموقعة على معاهدة جنيف، لمناقشة الأوضاع فى غزة، مضيفة أن الفلسطينيين يستغلون انضمامهم إلى المعاهدة الدولية لمكافحة التمييز العنصرى، لمطالبة الاجتماع المقبل فى أغسطس القادم باتخاذ قرار يعتبر إسرائيل دولة "أبرتهايد".

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن الفلسطينيين سيطالبون بعقد جلسة طارئة لمجلس حقوق الإنسان الدولى فى جنيف لمناقشة الأوضاع فى غزة وخرق إسرائيل للقانون الدولى، كما أنهم سيدرسون إمكانية تقديم طلب للانضمام إلى معاهدات دولية أخرى، ودراسة طرق العمل القانونى ضد إسرائيل على خلفية ارتكابها جرائم حرب ضد الفلسطينيين.





الإذاعة العامة الإسرائيلية :الإذاعة الإسرائيلية: حماس أبلغت القاهرة قبول وقف إطلاق النار

قالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن مصادر فلسطينية أكدت أن حركة "حماس" أبلغت الجانب المصرى بقبول مبادرة مصر بوقف إطلاق النار مع إسرائيل.

وأضافت الإذاعة العبرية، أن مصادر فلسطينية فى رام الله، قالت إن حماس أبلغت الجانب المصرى قبولها باتفاق وقف إطلاق النار رغم التصريحات العلنية المناقضة الصادرة عن بعض الناطقين باسمها الرافضة للمبادرة المصرية.


يديعوت أحرونوت :اليمين الإسرائيلى المتطرف يصف قبول تل أبيب للمبادرة المصرية بوصمة عار

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الجناح اليمينى المتشدد فى حكومة بنيامين نتانياهو، رفض بشدة "المبادرة المصرية" ووصفها بأنها وصمة عار وأن قبولها لا يتم تحقيق الردع لحماس.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن المجلس الوزارى المصغر "الكابنيت" وافق على المبادرة المصرية بأغلبية كبيرة، وكان من بين المؤيدين رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع موشيه يعالون ووزير المالية لبيد، ووزيرة القضاء تسبى ليفنى.

وقالت مصادر سياسية، إن وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجادور ليبرمان اقترح أمام المجلس الوزارى إعلان هدنة لمدة 48 ساعة، لكنه فى الخارج يدعى أنه يعارض وقف إطلاق النار على غرار تفاهمات "عامود السحاب" وطالب بتدمير سلطة حماس.

وعارض ليبرمان الاتفاق خلال جلسة المجلس الوزارى التى عقدت صباح اليوم، كما عارضها وزير الاقتصاد نفتالى بينت، الذى صمم على استكمال العملية العسكرية لتغيير الوضع الإقليمى وتدمير سلطة حماس.

ولفتت يديعوت إلى أن المجلس الوزارى الإسرائيلى المصغر أيد المبادرة المصرية كى يكتسب شرعية مواصلة الهجمات على غزة فى حال خرق التفاهمات.

ورفض أقطاب اليمين فى الحكومة إعلان وقف اطلاق النار، واعتبره وزير الإسكان اورى اريئيل من حزب "البيت اليهودى"، وصمة عار، وقال إنه لم يتم تحقيق الردع.

وانتقدت النائبة بالكنيست ميرى ريجيف رئيس الحكومة الإسرائيلية وطالبته بعدم الموافقة على الاتفاق وحسم المعركة عسكريا لإضعاف حماس من خلال هجمات جوية وبرية وبحرية".


هاآرتس :هاآرتس: "المبادرة المصرية"حددت وقفا لإطلاق النار لمدة 12 ساعة وبعد يومين تتوجه وفود من إسرائيل والفصائل الفلسطينية للقاهرة.. ومصر ستحصل على ضمانات من الجانبين بتطبيق الاتفاق

كشفت العديد من وسائل الإعلام والصحف الإسرائيلية الصادرة، اليوم الثلاثاء، تفاصيل جديدة حول المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار على قطاع غزة، وذلك بعد اجتماع المجلس الوزارى الإسرائيلى المصغر "الكابنيت"، صباح اليوم ومناقشته للاقتراح المصرى لوقف إطلاق النار فى غزة.

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، إنه حسب الاقتراح المصرى يدخل اتفاق وقف إطلاق النار حيز النفاذ الساعة التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء، ويتم وقف إطلاق النار خلال 12 ساعة، وتتعهد إسرائيل بوقف الهجمات على غزة وعدم التوغل البرى أو التعرض للمدنيين، وفى المقابل تتعهد الفصائل الفلسطينية بوقف إطلاق النار وأى عمل ضد إسرائيل.

كما تفتح اسرائيل المعابر وتقدم تسهيلات لضمان عبور المواطنين والبضائع مقابل تحقيق الهدوء، ولا يشمل الاقتراح المصرى أى حديث واضح عن معبر رفح، إلا أن التقديرات تشير إلى أن مصر ستوافق على فتح المعبر بشكل مراقب، كونها المبادرة إلى هذا الاتفاق.

وأضافت الصحيفة العبرية أنه حسب الاقتراح ستتوجه بعد 48 ساعة من وقف إطلاق النار وفود من إسرائيل والفصائل الفلسطينية إلى القاهرة لمواصلة محادثات وقف إطلاق النار وتطبيقها.

وأشارت هاآرتس إلى أنه ستجرى المباحثات بشكل منفصل، وليس بشكل مباشر، وستحصل مصر على ضمانات من الجانبين ووعود بتطبيق الاتفاق وعدم القيام بخطوات من جانب واحد تؤثر سلبا على تطبيق الاتفاق، مضيفة أن المطالب التى طرحتها حماس ستناقش فى القاهرة، لافتة إلى أن الاقتراح المصرى لا يذكر حماس بالاسم، وإنما يذكر الفصائل الفلسطينية.

هاآرتس: حصيلة عملية "الجرف الصامد" 178 شهيدا فلسطينيا وإصابة 1300

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن حصيلة عملية "الجرف الصامد" العسكرية التى شنتها إسرائيل على قطاع غزة وصلت إلى 178 قتيلا، بينما وصل عدد الجرحى والمصابين الى 1300.

وأوضحت هاآرتس إلى أنه من بين من قتلوا أمس فتى فلسطينى يبلغ من العمر 16 عاما لقى مصرعه خلال محاولة الجيش الإسرائيلى تنفيذ عملية اغتيال فى حى خزاعة فى خان يونس، كما قتل مسن يبلغ 60 عاما فى دير البلح.

وحسب التقارير الفلسطينية فقد واصل الجيش الإسرائيلى قصف المنازل أمس، ودمر عددا من بيوت نشطاء حماس والجهاد الإسلامى.

وتوجهت منظمات إسرائيلية معنية بحقوق الإنسان إلى وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه يعالون، والمستشار القضائى للحكومة، أمس، وحذرت من أبعاد المنشورات التى ينثرها الجيش فى شمال القطاع والتى تطالب السكان بمغادرة منازلهم، وحذرت التنظيمات من خطر القتل الجماعى للمدنيين وتدمير بيوتهم.

وأشارت هاآرتس إلى أنه يتحتم على الجيش الإسرائيلى العمل وفق توجيهات البروتوكول الأول الملحق بمعاهدة جنيف، وقالت المنظمات، إن المنشورات والتحذير المسبق للسكان لا تجيز للجيش القيام بعمليات عسكرية فى هذه المناطق، حسب القانون الإنسانى الدولى، خاصة أن المقصود مدنيون.


منتديات القوميون الجدد




_________________________________________________

ان الشعوب التى تفرط فى حريتها هى شعوب 
فاقده للكرامة الانسانية
الزعيم جمال عبد الناصر








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بانوراما الصحافه العالميه عن حرب اسرائيل وحماس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التجمع العربى للقوميين الجدد :: القسم السياسى :: منتدى الاخبار العربية والعالمية-
انتقل الى: